روابط للدخول

400 معمل في السليمانية مهدد بالاغلاق


هدد ممثلو 400 معمل صناعي في السليمانية في مذكرة رفعوها الى برلمان اقليم كردستان بغلق معاملهم وتسريح العمال، في حال لم تطلق الحكومة كميات الوقود المخصصة لتشغيل هذه المعامل، بعد ان قطعتها عنهم منذ اشهر، ماتسبب في تقليص الانتاج.

كما طالب الموقعون على المذكرة تسهيل اجراءات حصولهم على القروض الصناعية، التي وعدت الحكومة بصرفها من ميزانية الاقليم لهذا العام.

بختيار احمد ممثلي المعامل الصناعية الـ400 اكد في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان النفط الاسود الذي يستخدموه وقودا لمعاملهم يستخرج من حقول الاقليم ومتوفر بشكل كبير في المصافي النفطية ولا مبرر لقطعه عنهم سوى لاجبارهم على شرائه من السوق السوداء بأسعار مرتفعة. أما قانون منح القروض الصناعية فيضع العديد من العقبات بوجه الصناعيين.

ريبوار عبد الرحمان صاحب معمل لصناعة الطابوق قال: ان انتاج معمله انخفض كثيرا نتيجة قطع كمية الوقود المخصص له. وان لديه اكثر من 100 عامل واذا ما استمرت الحكومة في قطع الوقود عنه فانه سيضطر الى تسريح هؤلاء العمال لعدم قدرته على صرف رواتبهم.

عضو برلمان الاقليم حمه سعيد حمه علي قال ان المشكلة تكمن في عدم تطبق الحكومة للقوانين بشكل كامل، إذ تطالب المعامل بتنفيذ القوانين والحكومة تتملص، مؤكدا انه لا توجد مشكلة في مصافي الاقليم التي تزود هذه المعامل بالوقود، بل يتم بيع انتاج المصافي في السوق السوداء.

يذكر ان حكومة اقليم كردستان كانت قد اصدرت اوامرها الى المصرف الصناعي بمنح القروض للمشاريع الصناعية لشراء المكائن والمعدات، ومبلغ القرض يعادل نسبة 60% من القيمة التقديرية لمكائن ومعدات المشروع على ان لايتجاوز مبلغ القرض نصف مليار دينار عراقي.

400 معمل في السليمانية مهدد بالاغلاق
XS
SM
MD
LG