روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان السجناء الذين يحكمون بالاعدام في سجون الاقليم ولا ينفذ فيهم الحكم يحرمون من الحقوق التي تمنحها الحكومة للسجناء.

واضافت الصحيفة ان هناك 135 سجينا محكوما بالاعدام لم ينفذ فيهم الحكم بعد.

ونقلت الصحيفة عن تافكه عمر مديرة شؤون حقوق الانسان في هيئة حقوق الانسان في الاقليم قولها ان الحكومة منحت السجناء راتبا شهريا معينا، لكن هذا الامتياز لا يشمل المحكومين بالاعدام لان الراتب يدخل في اطار برنامج الاصلاح.

واضافت عمر انه اضافة الى حرمان المحكومين بالاعدام من هذا الامتياز فان هؤلاء يعانون من وضع نفسي سيء وان الهيئة اذا ما منحت صلاحيات فانها ستقوم بمعالجة وضع هؤلاء المحكومين.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان توقعت ان تصرف ميزانيات احزاب المعارضة هذا الشهر. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني الدكتور صلاح الدين بابكر قوله ان وفد حزبي السلطة الاخير الذي التقى باحزاب المعارضة الثلاث ابلغهم ان النقاط الاربع، التي من اجلها علقت المعارضة الاجتماعات الخماسية معها ستنفذ ومنها مسألة اطلاق ميزانيات احزاب المعارضة.

وذكرت ئاسو ان برلمان اقليم كردستان سيعقد يوم الاربعاء جلسة استثنائية لمناقشة مشكلة المناطق المتنازع عليها، ومشكلة حجب ايران المياه عن نهر الوند. واضافت الصحيفة ان البرلمان سيناقش بالتفصيل الوضع المتأزم في مناطق خانقين والسعدية وجلولاء وعمليات الترحيل القسرية والترهيب والقتل التي تجري ضد العوائل الكردية في المنطقة.

واشارت الصحيفة الى ان برلمان الاقليم كان قد كلف لجنة برلمانية للقيام بزيارة ميدانية للاطلاع على ابعاد المشكلة وان هذه اللجنة قدمت تقريرها الى رئاسة البرلمان وطالبت بان يعقد البرلمان جلسة استثنائية لهذا الغرض.

الى ذلك كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان رئيس حكومة الاقليم برهم صالح اكد ان القوى الامنية العراقية تتصرف بلا مبالاة ازاء مهمتها في حفظ امن وحياة المواطنين الكرد في المناطق المتنازع عليها.

واعرب رئيس الحكومة عن قلق حكومته الشديد من تردي الوضع الامني في هذه المناطق بعد قيام مجاميع ارهابية باستهداف المواطنين الكرد وقتلهم.

واضاف ان حكومته طلبت من الحكومة الاتحادية وقواها الامنية ان تعمل بشكل جدي من اجل مواجهة تهديد الارهابيين في هذه المناطق.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق افادت ان قانون هيئة النزاهة في اقليم كردستان قد صدر عن البرلمان وصادق عليه رئيس الاقليم لكن اي خطوة لم تتخذ من اجل تشكيل هذه الهيئة رغم الحاجة الماسة اليها، ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القانونية في برلمان الاقليم شيروان الحيدري قوله ان قانون تشكيل الهيئة قد أقر وان مهمة الحكومة تنفيذه، فيما اشار عضو البرلمان عمر نور الدين الى ان سبب التأخير في تشكيل الهيئة يعود الى السلطات القضائية وبرلمان الاقليم.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG