روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


تحدثت عناوين الصحف البغدادية عن مسألة تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث باستثناء أعضاء مجلس النواب، لكن على الصعيد الامني ومسألة بقاء القوات الامريكية، نقرأ في صحيفة المدى ان عادل برواري مستشار رئيس الوزراء لم يخف الرغبة الأميركية بالتمديد، موضحاً ان الامريكان يخشون على ما سيتركونه في البلاد من سفارة وشركات أمنية إذا ما حصل الانسحاب.

واشار مستشار المالكي في حديثه للصحيفة الى مخاوف أميركية مما يحصل في المحيط العربي من ثورات وانتفاضات يجعلها تفكر ألف مرة قبل الرحيل من العراق. هذا وفي الوقت الذي قلل وكيل وزير الداخلية لشؤون الإسناد احمد الخفاجي من أهمية التفجيرات الأخيرة، باعتبار ان القوى الإرهابية لا تستطيع مسك الأرض. غير ان القيادي السابق في تنظيم القاعدة الملا ناظم الجبوري، قد اختلف مع هذا الرأي، كما تقول الصحيفة، إذ رأى ان إمساك القوات الأمنية بالأرض لا يعني تحقيق النصر على الجماعات الإرهابية، ذلك ان تنظيم القاعدة ابتعد عن هذه السياسية، وتحول إلى انتقاء الأهداف، لاسيما مع مقتل العديد من قيادته غير العراقية.

وتناولت الصحف ايضاً خبر تكليف وزير الثقافة الحالي سعدون الدليمي بتولي حقيبة وزارة الدفاع وكالة. وفي تصريح لصحيفة الدستور افاد علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء بان الاخير قرر تكليف الدليمي بالمنصب وكالة نتيجة انتهاء مهلة الاسبوعين، الى جانب التدهور الامني الخطير الذي شهدته البلاد يوم الاثنين. ووصفت المتحدثة الرسمية باسم العراقية ميسون الدملوجي هذه الخطوة بانها "التفاف" على اتفاقات اجتماعات رؤساء الكتل، ومحاولة من جهة سياسية للانفراد بالسلطة من خلال إخراج الشركاء السياسيين من دائرة صنع القرار.

وننتقل الى صحيفة العالم التي نقلت عن الخبير في مجال اقتصاديات السكن رزكار عبد الرزاق أن الاستبيانات التي أجريت أظهرت إن نحو 40% من حجم الاستثمار في اقليم كوردستان هو في مجال السكن، وذلك بسبب التسهيلات الكبيرة التي توفرها السلطات لتملك وحدات سكنية، وبسبب فسحة الامن الكبيرة المتوفرة هناك، اضافة الى الاستقرار السياسي الذي يوفر المناخات الملائمة للسكن والاستثمار على حد سواء، وهذا غير متوفر في باقي محافظات البلاد.

قراءة في صحف صادرة في بغداد
XS
SM
MD
LG