روابط للدخول

لجنة برلمانية تنتقد ووزارة حقوق الإنسان تدافع عن أدائها


وزير حقوق الانسان العراقي محمد شياع السوداني

وزير حقوق الانسان العراقي محمد شياع السوداني

انتقدت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي البرنامج الحكومي الخاص بوزارة حقوق الإنسان العراقية الذي نوقش أخيراً في مجلس النواب معتبرةً أنه "دون مستوى الطموح."

وذكرت هذه اللجنة النيابية أن البرنامج الحكومي لم يتضمن سوى
"أمنيات وأهداف" دون تحديد الآليات اللازمة لتحويلها إلى أرض الواقع. وفي حديث لإذاعة العراق الحر، قال رئيس اللجنة الدكتور سليم عبد الله إن برنامج وزارة حقوق الإنسان تجاهل أيضاً دور الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان .

ووصف رئيس المرصد المدني العراقي الدكتور علي العنبوري البرنامج الحكومي وما تضمنه من مسائل لحقوق الإنسان بأنه "عبارة عن أمنيات فقط"، مضيفاً أنه "خلا أيضا من نسب انجاز يمكن من خلالها تقييم هذا البرنامج هل هو جيد أم لا "، بحسب تعبيره.
لكن وزارة حقوق الإنسان العراقية دافعت، وعلى لسان الناطق باسمها كامل أمين، عن الأداء التنفيذي مؤكدةً مساهمتها الفاعلة في نشر ثقافة حقوق الإنسان في البلاد وداعيةً الجميع عدم تحميلها أكثر من طاقتها في حل المشاكل المتعلقة بهذا الجانب لكونها تحتاج إلى جهود كبيرة من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى .

يشار في هذا السياق إلى أن التقرير الأخير الذي أصدَرته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) قبل عدة أيام وصف وضع حقوق الإنسان في العراق بأنه "ما يزال هشاً."

لجنة برلمانية تنتقد ووزارة حقوق الإنسان تدافع عن أدائها
XS
SM
MD
LG