روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة جاودير الاسبوعية المستقلة نقلت عن القنصل الايراني في اربيل سيد عظيم الحسيني قوله ان ما يجري على الحدود العراقية في اقليم كردستان ليس قصفا مدفعيا بل هي معارك وصدامات بين قوتين، لكن الاعلام درج على تسميته بالقصف المدفعي، وهو ما أعتبره القنصل امرا مخططا له.

وانتقد الحسيني في حديثه للصحيفة المسؤولين العراقيين فس الحكومة الاتحادي واقليم كردستان على ما اعتبره عدم تعاونهم مع ايران من اجل حماية الحدود. واضاف الحسيني ان الكرد اذا حاولوا الانفصال وتشكيل دولة فان المنطقة سوف تقع في مخاطر كبيرة.

وفي شأن متصل نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" ان نائب مسؤول حرس الثورة الايراني في محافظة اذربيجان الغربية زار مدينة سردشت الايرانية الحدودية واجتمع برجال الدين فيها ودعاهم الى حث الشباب الكرد على الانخراط في صفوف التشكيلات الخفيفة واعطاء مبررات دينية لهذه المشاركة.

صحيفة جتر الاسبوعية المستقلة نقلت عن المتحدث باسم وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور رفضه لتصريحا مسؤولين ايرانيين من ان قوات البيشمركة تقاتل الى جانب القوات الايرانية ضد عناصر حزب بيجاك.

واتهم ياور ايران بالكذب في ما تقول، وبانها تسعى الى زرع التفرقة بين الكرد. وان موقف حكومة الاقليم واضح وصريح وهو انها لا تقف الى جانب احد، وتعتبر هذه المشكلة سياسية، يجب ان تحل بالطرق السلمية.

ونقلت الصحيفة عن كامران برواري عضو المؤتمر القومي الكردستاني اتهامه ايران بانها تريد الكرد ان يكونوا بلا ارادة وضعفاء وبدون برنامج قومي، واضاف برواري ان ايران تهدف الى احتلال جبل قنديل الحدودي.

صحيفة روداو الاسبوعية المستقلة كتبت ان الاحصاءات التي حصلت عليها من وزارة الصحة تشير الى ان المواليد الجدد في اقليم كردستان خلال عقد تقريبا بلغ اكثر من مليون 236 طفل.


صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نقلت عن رئيس لجنة الاوقاف في البرلمان الكردستاني الدكتور بشير خليل قوله ان مشروع انشاء مؤسسة لجمع اموال الزكاة لم يقدم بعد الى رئاسة البرلمان من قبل حكومة الاقليم، معربا عن ان وجود مثل هذه المؤسسة من شأنه ان يمنع تبعثر عملية جمع الزكاة، كما سيجعل في مقدور الحكومة منح اموال الزكاة للفقراء بشكل افضل.

واضاف خليل ان تشكيل مثل هذه المؤسسة امر جيد لأنها ستتولى جمع اموال الزكاة مشيرا الى انه من الافضل ان ترتبط هذه المؤسسة بالحكومة وان تخضع لرقابتها المالية.
قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG