روابط للدخول

خبراء أجانب لاعادة هيكلة الدولة العراقية


شكلت الحكومة العراقية لجنة تضم خبراء دوليين لاعادة هيكلة الدولة العراقية ووزاراتها.

وقال رئيس مجلس الوزارء نوري المالكي ان هذه الخطوة تهدف لبناء دولة متماسكة بمؤسساتها، فضلا عن ضمان حصول المواطنين على خدمات مقابل أي إنفاق حكومي.

ووصف عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عبد الحسين عبطان هذه الخطوة بالايجابية، لافتا الى ان الاستعانة بالخبرات الدولية يجب ان تستثمر لوضع استراتيجيات تنموية شاملة للبلد، وليس لإعادة هيكلة المؤسسات الحكومية فقط.

واضاف عبطان في حديثه لإذاعة العراق الحر ان العراق يعاني من تخبط على صعيد رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والسياسية، لافتا الى ان دولا عديدة سبقت العراق في الاستعانة بالخبرات الدولية، لإعداد مشاريع التنمية، مثل الإمارات العربية، وماليزيا، وكان لهذه الخطوة تأثيرات ايجابية ملحوظة على الأوضاع العامة فيها.

الى ذلك دعا النائب ارشد الصالحي الحكومة الى الاستفادة من خبرة وتجربة الدول التي تعرضت للحروب، وتمكنت النهوض من جديد كاليابان وألمانيا.
وطرح الصالحي فكرة الاستعانة بنظام البلديات المعمول به في العديد من دول العالم، الذي من شانه تحسين مستوى الخدمات، التي تقدمها المؤسسات للمواطن.

إلا ان النائب حامد المطلك يرى ان العراق لايحتاج الى خطط لإعادة هيكلة مؤسساته بقدر حاجته لمكافحة الفساد، وتعزيز المصالحة الوطنية، والحد من الصراعات السياسية، مضيفا ان تحقيق مثل هذه الخطوات ستسهم بشكل ملحوظ في تعزيز أداء مؤسسات الدولة.
خبراء أجانب لاعادة هيكلة الدولة العراقية
XS
SM
MD
LG