روابط للدخول

قدم مركز "البصرة سينما"، الذي يضم مجموعة من الشباب المهتمين بالسينما فلم "الموت شرقا"، تأليف احمد ابراهيم السعد واخراج بهاء الكاظمي. وهو عمل سينمائي متميز بشهادة عدد من النقاد البصريين.

المدير التنفيذي لمركز "البصرة سينما" بهاء الكاظمي اوضح لاذاعة العراق الحر ان فكرة تأسيسه ولدت "من حاجة مدينة البصرة الى السينما، كونها لغة عالمية، وفي وقت بدأ الشرق الاوسط يراهن على السينما لايصال افكاره. وبما ان جنوب العراق يخلو من تجارب سينمائية، لهذا فمركز "البصرة سينما" بامكانه ان يؤسس هنا لقاعدة سينمائية بعيداً عن التجارب الفردية".
بهاء الكاظمي وأحسان السامرائي


واضاف الكاظمي: "ان المركز انتج خلال الاشهر الماضية من العام الحالي اربعة أفلام قصيرة، يمكن اعتبارها بداية مشوارنا الطويل".

الى ذلك اكد الناقد السينمائي احسان وفيق السامرائي في حديثه لاذاعة العراق الحر "اننا امام نواة وتكامل، سيعطي نتائج رائعه"، مشيراً الى ان هذه المجموعة من الشباب بمثابة مدرسة ستقفز حتى بالفلم العراقي، حسب رايه.

وطالب السامرائي بتوفير الدعم اللازم للشباب روحياً واعلامياً من اجل تحقيق نتائج مثمرة.

واكد مدير البيت الثقافي التابع لوزارة الثقافة في البصرة حسين ابراهيم ان ابواب البيت الثقافي مفتوحة امام السينمائيين الشباب، مشيراً الى ان هناك نشاطاً مشتركاً سيشهده الاسبوع المقبل، وهو عرض فلم لشباب "البصرة سينما" بالاشتراك مع اقران لهم من ايطالي، والفلم مرشح لمنافسات جائزة اوسكار الواعدين.

وابدى مدير دائرة السينما والمسرح في البصرة جاسم حمادي استعداد الدار للتعاون مع شباب "البصرة سينما" لانجاز اعمال سينمائية.
يذكر ان فلم "الموت شرقاً" قد شارك في مهرجان الخليج السينمائي، ومهرجان ساوث بنك السينمائي العالمي في لندن ضمن فئة أفلام الشرق الأوسط، وفي مهرجان السينما والتلفزيون في لبنان.
مركز "البصرة سينما" يقدم "الموت شرقا"
XS
SM
MD
LG