روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان تناولت شروع الحكومة العراقية في اقامة سد على نهر الوند.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الموارد المائية العراقي ان الوزارة قررت انشاء سد على النهر بطول 1340 مترا وعرض يبلغ 24 مرتا من أجل تخزين المياه القادمة من النهر.

وقال علي هاشم مدير عام هيئة المشاريع في الوزارة ان المشروع سيكتمل في تموز المقبل وسيكون في مقداره تخزين 36 مليون متر مكعب وهو ما سيكفل حل مشكلة الاراضي الزراعية التي تعتمد على مياه النهر في توفير احياجاتها المائية.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نقلت عن وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين ارام احمد محمد قوله ان الوزارة تتابع مسالة اعتقال المطلوبين في ملف قضية الانفال من مستشاري افواج الجحافل الخفيفة، واضاف ان العمل جاري على اعتقال كل من تتوفر الادلة على تورطه في قضية الانفال وانه من الضروري عدم خلط ذلك بمفاهيم السلام الاجتماعي والمصالحة الاجتماعية وغيرها.

واضاف الوزير ان العمل جار الان بعد تعريف جريمة الانفال كجريمة ضد الانسانية في العراق للحصول على اعتراف عالمي بهذا التعريف لان لذلك اهمية كبيرة سياسية ومعنوية للكرد.

هولير قالت ايضا ان حصة الكرد من مقاعد المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية هي 6 مقاعد من مجموع 19 مقعدا يضمها المجلس.
واضافت الصحيفة ان اعضاء البرلمان العراقي من كل الكتل قد صوتوا لصالح مشروع المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية باستثناء اعضاء كتلة دولة القانون.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستان عوزير حافظ ان كتلة العراقية والائتلاف الكردستاني والاتحاد الاسلامي والتغيير والجماعة الاسلامية قد صوتوا جميعا لصالح المشروع الذي يقضي بتنصيب اياد علاوي رئيسا للمجلس الذي يتكون من 19 عضوا. واضافت الصحيفة ان النقاش لا يزال دائرا حول طبيعة عمل هذا المجلس هل سيكون تنفيذيا ام استشاريا، لأن حسم هذه المسألة يتطلب اصوات 80% من اعضاء البرلمان.

صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة كتبت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد اقنع رئيس اركان الجيش بابكر زيباري بالعدول عن قرار استقالته من منصبه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان رئيس الاركان كان قد قدم استقالته نتيجة صراع بينه وبين رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي منذ عامين حول صلاحيات رئاسة الاركان والقائد العام ومسائل اخرى.
ونقلت الصحيفة عن مصدر لم يشأ ذكر اسمه ان المالكي قد انتزع من زيباري اكثر من نصف صلاحياته مما اثار قلق زيباري.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن جبار ياور المتحدث باسم وزارة البيشمركة في اقليم كردستان انه بحسب دستور الاقليم فان الحكومة لا تستطيع باي شكل من الاشكال عقد اتفاقات من اجل الابقاء على اية قوات اجنبية وان عليها من اجل توقيع اي اتفاق من هذا القبيل ان تجري ذلك من خلال الحكومة الاتحادية العراقية باعتبار ان هذه مسألة سيادية، اضافة الى ان الحكومة العراقية نفسها لم تتمكن بعد من عقد اتفاق حول ابقاء مثل هذه القوات او جزء منها في العراق.
قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG