روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


انشغلت الصحف الكويتية بتداعيات ازمة ميناء مبارك الكبير مشيرة الى تصريحات وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجارالله التي اعتبر فيها تهديدات النائب العراقي كاظم الشمري إساءة بالغة للعلاقات بين البلدين.

فيما نقلت صحيفة الرياض السعودية عن الجارالله ان تصريحات وزير الخارجية العراقي هوشياري زيباري حول عدم خنق ميناء مبارك الكبير للعراق هي تصريحات إيجابية وسليمة وبانها تخدم العلاقات بين البلدين وتدعم التقارب.
فيما نقرأ في صحيفة "عالم اليوم" الكويتية انه وبعد ساعات من تهديدات الشمري بعمل عسكري ضد الكويت، فان أمير قبيلة آل زيرج فرات غضبان السلمان، قد هدد الكويت بتشكيل مجاميع قتالية لضرب الميناء إن لم يتوقفوا عن البناء فوراً.
وتستمر الصحيفة بان تهديد السلمان جاء خلال حضوره مراسم فاتحة لأحد أفراد قبيلته في قضاء أم قصر في محافظة البصرة بالقرب من الحدود الكويتية.
في حين ردّ الكاتب الصحفي وائل الحساوي على تلك التصعيدات بمقالة قاسية، معبراً عن اعتقاده في صحيفة الرأي الكويتية بان كلام النائب كاظم الشمري يمثل السيناريو الذي يجب ان يتوقعوه من العراق، واصفاً العراق بانه لا يكاد يخرج من مشكلة مع جيرانه حتى يدخل في مشكلة جديدة، والذي كلما ابدت الكويت عطفاً وتسامحاً تجاهه ازداد تجبراً وغطرسة.
ونوه الحساوي الى ان الدافع الحقيقي وراء تلك التهديدات ليس ميناء مبارك بل هو الضغط من اجل اسقاط مبالغ التعويضات.
فيما التفتت صحيفة الشرق الاوسط الى اقليم كوردستان مسلطة الضوء على معاناته منذ بداية رمضان من أزمة وقود مستفحلة حيّرت الكثير من المواطنين، إذ إنها جاءت دون أي مقدمات ما عدا حلول الشهر الفضيل الذي عادة ما ترتفع فيه الأسعار، وخصوصاً المواد الغذائية.

ورغم أن السلطات المحلية في الاقليم قد بذلت جهداً كبيراً لمنع أي ارتفاع لأسعار المواد الغذائية خلال هذا الشهر على عكس السنوات السابقة، لكن مع الارتفاع المفاجئ لأسعار الوقود، وخصوصاً مادة البنزين، فقد ذهبت جهود الحكومة أدراج الرياح، وحسبما ورد في صحيفة الشرق الاوسط.
قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG