روابط للدخول

دعوات لتفعيل دور الادعاء العام في كردستان


منظمات اهلية تدعو الى تفعيل دور الادعاء العام في كردستان

منظمات اهلية تدعو الى تفعيل دور الادعاء العام في كردستان

اتهم ناشطون في جمعيات اهلية في اقليم كردستان العراق وزارة العدل في حكومة الاقليم بعرقلة تشريع قانون جديد للادعاء العام او اجراء تعديلات على القانون النافذ وذلك لتفعيل دور الادعاء العام، وبالاخص بعد ان عقدت عدة مؤتمرات واقرت توصيات بهذا الشأن.

وفي مؤتمر صحفي عقدته يوم السبت مجموعة من نشطاء جمعيات اهلية كانوا شاركو في المؤتمر الاقليمي لتفعيل دور الادعاء العام الذي انعقد قبل حوالي اربعة اشهر، طالب هؤلاء بضرورة تطبيق التوصيات التي توصل اليها المؤتمرون، وتشريع قانون جديد للادعاء العام في الاقليم.

وكان المؤتمر الاقليمي المذكور عقد برعاية ومشاركة كل من منظمة ايركس الامريكية، ويونامي التابعة للامم المتحدة، ورئاسة الادعاء العام في الاقليم، ومركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، ومنظمة النجدة الشعبية.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال الناشط المدني شوان صابر ان توصيات المؤتمر تصب في صالح تفعيل دور الادعاء العام واضاف "هي مجموعة من التوصيات تشمل ثلاثة محاور ومن الناحية التشريعية طالبنا بتشريع قانون جديد للادعاء العام في كردستان، وضمان الاستقلال الاداري والمالي للجهاز، وتوفير الموارد البشرية الكافية لادارة جهاز الادعاء العام، وكل هذه القرارات تؤدي الى الارتقاء بعمل هذا الجهاز وضمه مرة ثانية الى مجلس القضاء كما نص عليه الدستور العراق".

الى ذلك اكدت نياز عبدالله ممثلة مركز ميترو في اربيل اهمية تطبيق هذه التوصيات وتشريع قانون جديد للادعاء العام، مضيفة "ان سلطة الادعاء العام ضيعفة جدا ولايمكن لها مراقبة كل ما يجري في كردستان والادعاء العام في كردستان تابع للسلطة التنفيذية وهذا مخالف حتى للدستور العراقي".

اما هوكر جتو منسق البرامج من منظمة النجدة الشعبية فاعرب عن استغرابه من موقف وزير العدل في الاقليم، وقال "كان من المفروض ان يحضر ممثل الادعاء العام لهذا المؤتمر الصحفي ويكون له كلمة لانهم شركاء رئيسيين في هذا البرنامج ولكن للاسف فوجئنا بوجود كتاب رسمي من وزير العدل يمنعهم من التحدث للاعلام وعن قانون جديد للادعاء، وقد حضر وزير العدل المؤتمر الذي اقيم في اربيل وكان للادعاء العام حضور ومشاركة في اعداد توصيات المؤتمر".

وأتصلت اذاعة العراق الحر بالمتحدث الرسمي باسم الادعاء العام في كردستان للتعقيب على ما صرح به الناشطون، لكن المتحدث امتنع عن الاداء باي تصريح حول الموضوع.

دعوات لتفعيل دور الادعاء العام في كردستان
XS
SM
MD
LG