روابط للدخول

مشروع نفق جبل متين في دهوك


اعلنت مديرية الطرق والجسور والأعمار والأسكان في محافظة دهوك انه تم التعاقد مع شركة تركية واخرى لبنانية لتنفيذ مشروع نفق جبل متين بطول اربع كيلومترات.

واوضح المدير العام للمديرية المهندس ابراهيم محمد ان النفق يمر بالقرب من ناحية بامرنى وسيختصر الطريق بين كاني ماسي في برواري بالا ومركز محافظة دهوك.

واوضح المهندس ابراهيم محمد أن هذه المنطقة احدى المناطق الزراعية ويواجه الفلاحون صعوبة كبيرة في إيصال محاصيلهم الى مركز المحافظة، وبانشاء هذا النفق سيسهل عليهم الأمر، اضافة الى ان هذه المنطقة من المناطق السياحية الهامة في محافظة دهوك.

وقال المهندس ابراهيم محمد لأذاعة العراق الحر ان مديرية الطرق والجسور والأعمار والأسكان تعاقدت مع شركة (يوكسل بروجكت) التركية بمبلغ مليارين و300 مليون دينار عراقي لتنفيذ المشروع، فيما ستقوم شركة (دار) اللبنانية بوضع التصاميم اللازمة للمشروع والأشراف علية بمبلغ 700مليون دينار، وان المدة التي حددت لتنفيذ المشروع هي 263 يوما.

سامان قادر أحد سكان ناحية بامرني التي يمر النفق بالقرب منها قال "نحن سعداء بانشاء هذا النفق لأنه سيخلصنا من الطرق الوعرة التي نسلكها حاليا للوصول الى منطقة كاني ماسى، كما ان هذا النفق سيساعد على تطوير السياحية في منطقتنا".

وقال مهدي برواري وهو من سكنة منطقة كاني ماسي "نعاني سنويا الأمرين لإيصال محاصيلنا الزراعية الى مركز المحافظة لذا فان مثل هذه الأنفاق ضرورية لتسهيل النقل وتقريب المسافات".

يذكر ان محافظة دهوك ذات تضاريس جبلية، إذ تمر بها سلاسل جبلية عديدة الأمر الذي يجعلها بحاجة الى فتح العديد من الأنفاق لتسهيل حركة النقل بين مركز المحافظة ومدنها.

مشروع نفق جبل متين في دهوك
XS
SM
MD
LG