روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


تابعت الصحف الكويتية تطورات ملف ميناء مبارك والتصريحات المتشجنة التي تصدر من الجانبين بين الحين والآخر، وآخرها تصريحات النائب عن الكتلة العراقية البيضاء كاظم الشمري التي حذر فيها الكويت من ان الفصائل المسلحة العراقية بإمكانها أن تجتاح الكويت بسهولة. وقد نشرت صحيفة الرأي الكويتية التصريح في صدر صفحتها الاولى. كما اشارت الصحف ايضاً الى تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي التي هدد فيها الكويت بتدويل قضية الميناء.

ونكمل مع الصحف الكويتية لنقرأ في الوطن ان مشروع تجديد ضريح سامراء يذكي التوتر الطائفي، بينما المرجعية الشيعية العليا في العراق تنتقد مسلسل "الحسن والحسين" لتعتبر ان الحلقات المعروضة فيها تزييف وتحريف وافتراء.

وفي الاطار ذاته لكن الى صحيفة الحياة اللندنية التي اوردت ان المرجعية الشيعية في النجف قد جددت انتقادها للحكومة العراقية.
ويؤكد مقربون من المراجع الأربعة الرئيسيين أنهم يمتنعون عن استقبال المسؤولين العراقيين.

وفي حديثه مع "الحياة" قال الشيخ علي النجفي نجل المرجع بشير النجفي إن هناك استياء واضحاً من أداء وعمل الحكومة، مضيفاً بأن المسؤولين لا يقبلون أن توجه إليهم الانتقادات، وان الكثير منهم امتنع عن زيارة مكاتب المراجع لشدة الخطاب الموجه إليه، واعتبر النجفي ان المرجعية إذا امتنعت عن استقبال المسؤولين أو أصدرت بياناً شديد اللهجة، فإن الهدف هو تنبيه المسؤول لحظهم على القيام بمسؤولياتهم.

في حين اوردت البيان الاماراتية خبر مطالبة السلطات المختصة بإقليم كردستان العراق من عدد من الشركات الإيرانية التي تعمل في الإقليم من دون رخصة عمل، طالبتها باغلاق مكاتبها خلال 48 ساعة. ونفى مدير عام أمن الإقليم عصمت الأركوشي أن تكون هذه الخطوة تهدف الى الضغط على الجانب الإيراني لإيقاف قصفه المدفعي للمناطق الحدودية العراقية في إقليم كردستان، موضحا في الوقت نفسه ان الأمر يتعلق بتنظيم عمل الشركات. وذلك في وقت فسّر مسؤول كبير في السفارة الإيرانية في بغداد تلك الاجراءات بانها محاولة للضغط على الجانب الإيراني لإيقاف عمليات قصف المناطق الحدودية في الإقليم.

صحف عربية
XS
SM
MD
LG