روابط للدخول

تراجع زراعة المحاصيل الصيفية في واسط


تراجعت في محافظة واسط زراعة المحاصيل الصيفية الى الصفر تقريبا خلال الموسم الحالي، حسب رأي مختصين ومزارعين، بعد ان كانت المحافظة في مقدم المحافظات الاخرى من حيث زراعة الذرة الصفراء، وعباد الشمس، والقطن، والسمسم.

يقول الفلاح زاهي الشمري من مدينة العزيزية(70 كلم شمال الكوت) أن شح مياه الري، وغلاء اسعار مستلزمات الانتاج يجعل الفلاح غير قادر على زراعة ارضه، موضحا انه اضطر خلال موسم الصيف الحالي لزراعة 5 دونمات فقط من اصل 60 دونما وهذه المساحة لا تكفي لتسدد تكاليف زراعتها.

الى ذلك اشار محمد كويس نائب رئيس الجمعيات الفلاحية في محافظة واسط، وهي منظمة غير حكومية، اشار الى ان غلاء اسعار المستلزمات الزراعية او انعدامها من السوق يعرقل تنفيذ الخطط الزراعية، لا سيما الصيفية منها، مؤكدا أن هنالك نزوحا فلاحيا من الريف بسبب تصحر الارض وغياب دعم حكومي للفلاح.

ويرى المهندس الزراعي فائز جواد أن زراعة الذرة الصفراء، وعباد الشمس، والقطن مهددة بالأنقراض بسبب غلق وزارة الزراعة منافذ التسويق الخاصة بأستلام محاصيلها من الفلاحين ما يشكل كارثة، حسب تعبيره.

أما كريم الكناني رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة واسط فكشف أن هنالك مساع لأنشاء مصنع للزيوت النباتية في مدينة الصويرة لأحياء زراعة المحاصيل الصيفية التي كانت تشتهر بها المحافظة.

تراجع زراعة المحاصيل الصيفية في واسط
XS
SM
MD
LG