روابط للدخول

البيوت الجاهزة وسيلة جديدة لمواجهة أزمة السكن


احد المساكن الجاهزة

احد المساكن الجاهزة

أزمة السكن المتفاقمة وارتفاع بدلات الإيجار تدفع المواطنين الى البحث عن حلول لها. فبعد موجة تقسيم المنزل الواحد الى عدة منازل صغيرة، ظهرت بدائل أخرى ومنها السكن في بيوت جاهزة او ما يعرف بالـ"كرافانات" وهو ما يلجأ اليه غالبا المتزوجون الجدد.
احد البيوت الجاهزة


ويعتقد المواطن أبو سعد أن استخدام الـ"كرافان" محطة مؤقته بانتظار ان يأتيه الفرج وتتوفر له فرصة الحصول على سكن ملائم، مشيراً إلى أنه أضطر إلى شراء "كرافان" ليسكنه بعد فشله في ايجاد مسكن مناسب.

يشار الى ان تركيب وتجارة البيوت الجاهزة الـ"كرافانات" ازدهرت في العراق بعد عام 2005، إذ ازداد الطلب عليها من قبل ذوي الدخل المحدود كحل لازمة السكن، وهو ما أشار أليه حيدر علي صاحب محل لبيع مستلزمات تركيب البيوت الجاهزة الـ"كرافانات".

واوضح حيدر علي وجود أيد محلية ذات خبرة في تركيب البيوت والمحال الجاهزة الـ"كرافانات" وان التنفيذ يجري حسب الاتفاق على نوع الـ"كرافان" وحجمه، فمنه ما يسمى بالعازل ومنه ما يعرف بالرئاسي، لافتاً إلى إن البيوت الجاهزة عازلة للحرارة والبرودة، وذات مواصفات عالية.

وعلى الرغم من الإقبال الكبير على شراء الـ"كرافانات" الجاهزة إلا أن تجارها وجدوا أن هذه المهنة لم تعد مربحة كالسابق، إذ يقول التاجر أبو أمير أن الطارئين على هذه المهنة مثل باقي المهن، باتوا ينافسون التجار بمختلف الاساليب.

وتبقى قضية اساسية وهو موقع البيت الجاهز. فامانة بغداد وبعد انتشار استخدام البيوت الجاهزة الـ"كرافانات" تطلب من صاحب مثل هذا البيت الحصول على موافقة الامانة على الموقع الذي ينوي صاحبه اقامة بيته الجاهز.

واوضح مدير أعلام أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة ان الموافقات تعتمد بالدرجة الأساس على مدى مطابقة موقع وقوف الـ"كرافان" للتصميم الأساسي للمدينة، فإذا كان موقع البيت الجاهز لا يتنافي مع التصميم الأساسي فستصدر موافقة التنفيذ، أما إذا خالف مكان وجود الكرفان تصميم الموقع فيعتبر فلن تسمح الأمانة بذلك.

البيوت الجاهزة وسيلة جديدة لمواجهة أزمة السكن
XS
SM
MD
LG