روابط للدخول

العراق يتصدر دول العالم في تصاعد العنف المذهبي


شرطي يحرس كنيسة في شارع فلسطين ببغداد

شرطي يحرس كنيسة في شارع فلسطين ببغداد

افاد تقرير نشرته مؤسسة ابحاث اميركية خاصة ان اعمال العنف المذهبي والديني عموما تزايدت في انحاء العالم خلال الفترة الواقعة بين 2006 و2009 وان المسيحيين والمسلمين هم اول المستهدفين.

وقال التقرير الذي اعده مركز بيو للأبحاث في واشنطن ان الحوادث الناجمة عن مضايقات حكومية أو اجتماعية سُجلت ضد مسيحيين في 130 بلدا أو ما نسبته 66 في المئة وضد مسلمين في 117 بلدا أو ما نسبته 59 في المئة.

وكان في منطقة الشرق الأوسط اكبر عدد من الدول التي شهدت قيودا فرضتها الأنظمة ضد حرية الأشخاص في ممارسة عباداتهم.

وفي عام 2009 استخدمت 101 دولة ، أي اكثر من نصف دول العالم ، قدرا من القوة على الأقل ضد جماعات دينية بالمقارنة مع 91 دولة في عام 2008.

وكانت مصر في عام 2009 بين الدول الخمس الأولى التي استخدمت قيودا فرضتها حكومتها مثل المنع المديد لنشاط الاخوان المسلمين والمواقف العدائية اجتماعيا لأسباب دينية ، بما في ذلك وقوع اعتداءات ضد المسيحيين. وجاءت بعد مصر في هذه القيود ايران تليها العربية السعودية ثم اوزبكستان والصين وجزر المالديف وماليزيا وبورما وارتريا واندونيسيا.

وقال التقرير ان البلد الذي سُجلت فيه أعلى نسبة من الأعمال العدائية اجتماعيا على أساس الدين هو العراق تليه الهند وباكستان وافغانستان والصومال واندونيسيا ونيجيريا وبنغلاديش واسرائيل ومصر.

المزيد في الملف الصوتي أدناه


العراق يتصدر دول العالم في تصاعد العنف المذهبي
XS
SM
MD
LG