روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


توقعت صحيفة الحياة الصادرة في لندن أن يستجيب عدد من عناصر الصحوة دعوة تنظيم دولة العراق الإسلامية للعودة إليه، هذه التوقعات هي للخبير في شؤون تنظيم القاعدة وأحد قادة تنظيم القاعدة السابقين ناظم الجبوري، الذي حمّل الحكومة مسؤولية عودة أي مجموعة الى القاعدة، نتيجة إهمالها لبعض رجال الصحوة وأغفالها تضحياتهم وزج الكثير منهم في السجون ومطاردة الآخرين.

أما في سياق تهديدات كتائب حزب الله العراقي للكويت، فقد استبعد الجبوري في حديثه مع "الحياة" ان تكون هذه الكتائب قادرة على ضرب الكويت، لكنه رأى بان إيران قادرة على خلق حزب الله كويتي يستطيع أن ينفذ أجنداتها.
وحذر الجبوري من أن هذه الرسالة هي لكل دول الخليج، مفادها ان إيران لا يستهان بها وهي أهم لاعب إقليمي في المنطقة اليوم ولديها كثير من الأوراق وتمتلك العراق الذي هو بمثابة حديقة خلفية لها وقاعدة انطلاق لحماية مصالحها في دول الخليج.

هذا وفي الشأن الاقتصادي العراقي نشرت "الحياة" ما توقعه عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان عبد الحسين عبطان من تضاعف حجم التبادل التجاري بين العراق وسوريا هذه السنة ليتجاوز 6 مليارات دولار، ذلك بعدما توجهت التجارة الخارجية السورية وبثقلها الكامل نحو العراق، اثر التوتر في العلاقات بين سوريا وعدد من دول المنطقة بينها تركيا والأردن.

والى صحيفة القبس الكويتية التي نقلت عن صحيفة حريت التركية تقريراً أعده جهاز المخابرات والأمن التركي. اشار الى وجود معسكر في شمال العراق يضم 1500 انفصالي من أصل سوري يشكلون ما يسمى بـ "قوة الدفاع الشعبي" ويخططون للقيام بعمليات إرهابية دموية مختلفة ضد العسكريين وقوات الشرطة وكبار مسؤولي المؤسسات الحكومية في تركيا.

صحيفة الرأي الكويتية اشارت الى تواصل العمل بشكل طبيعي في مشروع ميناء مبارك. اذ بيّن مدير ادارة متابعة المشاريع الكبرى في وزارة الاشغال الكويتية عدم وجود اي مشاكل فنية او اضرار هندسية حالياً. وأن الوزارة تعمل بكل طاقتها المادية والبشرية لتنفيذ المشروع حسب المواصفات القياسية والهندسية العالمية التي تضمن انجازه بالشكل المطلوب.

قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG