روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان برلمان اقليم كردستان ناقش في جلسة طارئة موضوع القصف الايراني للمناطق الحدودية، وصوت بالاغلبية على بيان من 12 نقطة دان بشدة القصف وطالب ايران بوقفه فورا.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نقلت عن المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر أمينكي ان ما تردد من ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ينوي الطلب شخصيا من زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى مواصلة الحوار بين اطراف المعارضة والسلطة لا صحة له.

واكد امينكي ان الرسالة التي ينوي رئيس الاقليم ارسالها الى زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى هي رسالة شكر على مشاركته في مراسيم عزاء والدته.

صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان حكومة اقليم كردستان لن تسلم المحكومين الايرانيين الى ايران. ونقلت الصحيفة عن محمد قرداغي السكرتير القانوني لمجلس وزراء حكومة اقليم كردستان ان تسليم المحكومين الايرانيين المسجونين في معسكر سلام يتطلب اتفاقا بين العراق وايران وان تبادل المجرمين بين البلدان امر جائز ولكن يحتاج الى طرف رسمي وان ذلك يحتاج الى اتفاق بين العراق وايران.

هاولاتي نقلت عن ئارام قادر رئيس كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان ان حملة تجري لجمع التواقيع على طلب استدعاء رئيس حكومة الاقليم الى البرلمان لاستفساره عن مسألة قطع الحكومة ميزانية احزاب المعارضة.

واضاف قادر ان المعارضة قد اتبعت عدة سبل في السابق منها سوأل وزير المالية عن الموضوع لكن الوزارة اجابت بان الامر لا يتعلق بها كما ان احزاب المعارضة حاولت عن طريق المحكمة استدعاء رئيس الحكومة ايضا.

واشار قادر الى ان برلمانيين من غير احزاب المعارضة قد وقعوا ايضا على عريضة الحملة.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ذكرت ان ميزانية انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان قد جرى تحويلها لحساب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

واضافت الصحيفة ان المفوضية تواصل التحضيرات الضرورية لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن خليفة مدير العلاقات الجماهيرية في المفوضية قوله ان مجلس المفوضين في حال انعقاد دائم من اجل اتمام التحضيرات الخاصة بالانتخابات وانه يطلب من الحكومة تحديد موعد اجرائها.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG