روابط للدخول

انتشار مراكز معالجة امراض العقم في اقليم كردستان


غرفة العمليات في مركز روناكي لمعالجة العقم

غرفة العمليات في مركز روناكي لمعالجة العقم

يزداد الاقبال في اقليم كردستان على مراكز معالجة العقم التي انتشرت في مدن الاقليم في الاونة الاخيرة، على الرغم من الكلفة العالية للعلاج التي تصل الى اربعة آلآف دولار، ونسب النجاح المنخفضة للعمليات التي تجريها هذه المراكز.

ويعد العراق من الدول التي ترتفع فيه نسبة عدم القدرة على الانجاب ويعلل مختصون الظاهرة بالتلوث البيئي نتيجة الحروب أو الخلل الغذائي وغيرها من الاسباب.

كاروان حسين مساعد جراح في مركز روناكي لعلاج العقم في السليمانية اشار في حديثه لاذاعة العراق الحر ان تدخل ضمن المبالغ التي يستحصلها المركز من المريض حتى في حال فشل العملية قيمة الدواء المتمثل بالهرمونات وهي ادوية مرتفعة الثمن.

واكد كاروان حسين ثمة لجان رقابية من وزارة الصحة تقوم بزيارة مركز روناكي لعلاج العقم للتأكد من عدم استخدام حيامن اشخاص غير ازواج اللواتي يعالجن من العقم.

المواطنة شيلان خالد قالت لاذاعة العراق الحر ان احساس الامومة يتغلب على كل الحواجز التي يضعها المجتمع امام الزوجين في سبيل الحصول على طفل لذا فهي مستعدة لدخول اي تجربة علاج لهذا الغرض.

الباحث الاجماعي سعيد سردار اكد لاذاعة اعراق الحر ان سبب تزايد حالات العقم خلال السنوات الاخيرة يرجع الى الضغوطات النفسية والمعيشية التي يعاني منها المواطن العراقي فضلا عن انتشار مواد غذائية غير خاضعة للرقابة والتي لبعضها تاثيرات سلبية كبيرة على الصحة الجنسية للمواطن.
XS
SM
MD
LG