روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


قالت صحيفة الحياة اللندنية ان واشنطن وبغداد تجريان مفاوضات سرية حول تمديد بقاء قوات أميركية بعد نهاية العام الحالي، وتضطلع بها اللجنة المشتركة التي شكلت بموجب الاتفاق الأمني بين البلدين نهاية عام 2008.

وفي تصريح للصحيفة افاد عادل برواري مستشار رئيس الحكومة بان المفاوضات بدأت الأسبوع الماضي فور تخويل الكتل السياسية رئيس الوزراء نوري المالكي مهمة التفاوض. اما التصريحات التي تفيد بأن عدد المدربين الأميركيين الذين سيبقون في العراق لا يتجاوز 70 مدرباً، فوصفها برواري بانها إعلامية وتنم عن جهل في الأمور العسكرية.

وفي صحيفة الحياة نقرأ ايضاً ان مجلس القضاء في خانقين اعلن فشل المفاوضات مع الجانب الإيراني حول إعادة إطلاق مياه نهر الوند إلى محافظة ديالى.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس القضاء سمير محمد ان الإيرانيين برروا انقطاع المياه بظاهرة الجفاف نتيجة تراجع نسبة الامطار وتبخر المياه، ورفضوا تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لمتابعة الأسباب، بداعي أن القضية تُحَلّ عبر وزارتي خارجيتي البلدين.

صحيفة "عالم اليوم" الكويتية اوردت ما كشف عنه مصدر في رئاسة الوزراء العراقية من تفاصيل اجتماع تراسه القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي بحضور نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس ووزيرا الخارجية والمالية ومستشار الأمن الوطني ومدير المخابرات فضلا عن رئيس أركان الجيش وقادة الأجهزة الأمنية. مضيفاً المصدر بأن المالكي ابلغ المجتمعين معلومات تزعم أن جهاز المخابرات في الكويت يتجه إلى تجنيد عناصر لزعزعة الأمن في جنوب العراق، وان شقيق محافظ البصرة الأسبق إسماعيل مصبح الوائلي الذي يعرف بأنه ذراع الكويت في البصرة يتولى عملية تجنيد تلك المجموعات الإرهابية.

اما صحيفة الوطن الكويتية ايضاً فتابعت اعلان وزارة الشباب والرياضة العراقية عن تحديد قصور الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في مدينة البصرة مقراً لاستضافة واقامة كبار المسؤولين ورؤساء الاتحادات الرياضية الخليجية خلال بطولة كأس الخليج الحادية والعشرين المقرر اقامتها في البصرة عام 2013.

قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG