روابط للدخول

قراء في صحف صادرة بالكردية


نقلت صحيفة جتر الاسبوعية المستقلة عن يوسف محمد عضو لجنة تنسيق احزاب المعارضة الكردية عن حركة التغيير قوله ان حزبي السلطة تتهربان من مطالب المعارضة والجماهير ولذلك فان المعارضة ليس لها برنامج محدد وانها ترى ان على الجماهير ان تكون صاحبة القرار. فيما نقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيرة قوله ان ما تطالب به احزاب المعارضة لا علاقة له بمطالب الشارع وان الشارع الكردستاني ليس ملكا لاحد.

صحيفة جاودير الاسبوعية المستقلة نقلت عن فايق توفيق وكيل وزارة الداخلية في الاقليم قوله ان قرارا باعتقال 258 من مستشاري الجحافل الخفيفة السابقين قد صدرت قبل ثلاثة ايام وان كل اجهزة الشرطة والاسايش قد ابلغت بالامر، واضاف توفيق انه قرار اعتقال هؤلاء صدر لانهم مطلوبون على ذمة ملف الانفال لتقديمهم الى القضاء.

وفي خبر آخر كتبت الصحيفة ان قرارا صدر عن مجلس الوزراء العراقي يقضي بانشاء ثلاثة خطوط للسكك الحديدية ستربط المدن الرئيسية من البصرة الى زاخو لكن اي من هذه الخطوط الثلاثة لن يصل الى مدينة السليمانية. واضافت الصحيفة ان وزارة النقل والمواصلات العراقية تعاقدت مع شركة المانية وايطالية من اجل تصميم المشروع ومد خطوط سكك الحديد من مدينة الفاو في اقصى الجنوب مرورا بمدن العمارة والكوت وبغداد وبعقوبة وكركوك واربيل والموصل ودهوك وزاخو، فيما يمتد خط اخر يمر بمدن الناصرية والنجف والسماوة وكربلاء الى بغداد ومنه الى الانبار فالحدود السورية واخر يمر الى السماوة وبابل والديوانية وبغداد وصلاح الدين فالموصل . واضافت الصحيفة ان هذا المشروع متطور وان سرعة القطارات سوف تبلغ 250 كلم في الساعة اضافة الى انه سيربط العراق باسيا واوربا.
صحيفة روداو الاسبوعية المستقلة تناولت تدهور الواقع الصحي في اربيل وقالت ان الادعاء العام يحقق في واقع المستشفيات الاهلية والحكومية في المدينة بعد ان تم الكشف عن ان ادوية تالفة او منتهية الصلاحية تستخدم فيها.

واضافت الصحيفة ان لجنة شكلها الادعاء العام للتحقيق اصدر تقريرا ان المستشفياات الحكومية لا تعطي المرضى ادوية كافية بسبب قلتها وكثرة المرضى وان غرف العمليات مليئة بالحشرات واضافت ان اللجنة اكتشفت وجود ادوية منتهية الصلاحية في هذه المستشفيات. فيما اكد وزير الصحة د طاهر هورامي ان الادوية المنتهية الصلاحية موجودة في كل مستشفيات الاقليم.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان مياه بحيرة دربنديخان ملوثة منذ اربع سنوات وان اكثر من 150 الف مواطن يعتمدون على مياهها لتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب والاستخدامات المنزلية.

ونقلت الصحيفة عن سالار مصطفى سعيد مدير الرعاية الصحية للاغذية والمياه في كردستان ان مياه البحيرة الملوثة ادت الى نفوق الاسماك فيها.

واشار دارا محمد امين الوزير السابق للبيئة في الاقليم ان مجاري السليمانية ومنطقة تصب في البحيرة ما يؤدي الى تلوثها .
XS
SM
MD
LG