روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


تابعت صحف صادرة في بغداد قرار اقالة وزير الكهرباء رعد شلال. وقالت صحيفة الزمان ان القرار قوبل بارتياح شعبي واسع في اوساط المواطنين الذين اعربوا عن املهم بان تكون هذه الخطوة بداية لفتح المزيد من ملفات الفساد الكبيرة.

غير ان القضية القت في الوقت نفسه بظلالها على المشهد السياسي، إذ اوضحت الزمان ان كتلة الحل التي ينتمي اليها الوزير المقال اعترضت على القرار، والقائمة العراقية التي تضم كتلة الحل اكدت بدورها ان الوزير صاحب خبرة وتكنوقراط ولم يتضح تورطه بقضايا فساد.

وفي ذات السياق يرى عبدالهادي مهدي في عمود له بجريدة الاتحاد ان النقطة المهمة التي لابد من قولها هي انه تم الكشف عن شركات وهمية في وسائل الاعلام قبل الاعتراف الرسمي من قبل وزارة الكهرباء، ما يطرح التساؤل حول كيفية رصد الحكومة لمبالغ ضخمة دون معرفة مسبقة مع من توقع العقود؟ لتدفع هذه المسألة لبحث ومراجعة العقود السابقة ليس لوزارة الكهرباء فقط بل لجميع الوزارات والمؤسسات الاخرى للوقوف على سلامة الموقف القانوني والمالي للجهات التي تبرم الحكومة العقود معها.

وبالحديث عن العقود ايضاً اوردت جريدة الصباح اعلان لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عن توقيع عقود مع سبع دول لتسليح القوات العراقية لزيادة جاهزيتها قبل انسحاب القوات الاميركية من العراق نهاية العام الحالي.

وكشف عضو اللجنة عباس البياتي في تصريح للصحيفة عن سعيهم لتخصيص ميزانية خاصة لتسليح القوات المسلحة والاجهزة الأمنية.

هذا ومن عناوين جريدة الصباح ايضاً اعلان وزارة الصحة عن ان بغداد تتصدر المحافظات في نسبة تعاطي المخدرات.

ومع حديث الصحف عن رفض زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر اي وجود عسكري اميركي في العراق حتى ولو كان بصفة مدربين نقلت صحيفة المدى عن قيادي بارز في التيار الصدري دون الكشف عن اسمه ان هناك احتمالا كبيرا بقبول التيار بمدربين أميركان لان القوات الأمنية العراقية لا تزال غير قادرة على مسك زمام الأمور.
XS
SM
MD
LG