روابط للدخول

البصرة: باحثون يتهمون العسكر بانهم نقمة على الحياة السياسية


"دور العسكر في الحياة السياسية العراقية" كان موضوع محاضرة القاها الدكتور حميد احمد حمدان الاستاذ في كلية الاداب بجامعة البصرة في فرع نقابة الصحفيين العراقيين بالبصرة بحضور عدد كبير من مثقفي المحافظة.

ويعلق الدكتور حميد احمد حمدان لاذاعة العراق على المحاضرة بقوله
"هناك الكثير من الاسئلة سنحاول ان نجيب عنها بخصوص دور العسكر في الحياة السياسية العراقية، وكيف نشأ دورهم؟ وما هي الظروف التي مهدت للعسكريين للتوغل في الحياة السياسية العراقية؟ ابتداءاً من ثلاثينيات القرن الماضي وانتهاءاً بما بعد عام 1958 حيث كان لهم دور فاعل في كل المتغيرات التي حصلت في العراق".

وأضاف حمدان "العسكريون شاركوا في اطار التنظيمات المدنية وكان لهم الدور الفاعل في الحياة السياسية في العراق ما بعد عام 1958 كما كانوا في تنظيمات مدنية وكانوا فاعلين ضمن هذه التنظيمات وامتد هذا الدور الى عام 2003".

الكاتب محمد عطوان الذي قدم المحاضر وادار الجلسة أشار الى" ان ما احدثه تدخل العسكريين في جسد السلطة هو تشويه لبنيان السلطة وانعطافة كبيرة في مسار الدولة العراقية منذ تأسيسها وصولاً الى الجمهورية الاولى عام1958 وما تلاه".

الى ذلك وصف الباحث علي الحسيني دخول العسكريين الى الحياة السياسية العراقية بـ"النقمة" مبيناً ان مصيبة العراق منذ بداية تأسيس دولته حتى الان هم العسكر.

واضاف الحسيني "ان العسكر لعبوا دورا سلبياً في قيادة الدولة العراقية حتى عام 1968 مشيراً الى ان الفترة الاكثر قبحاً هي الفترة التي امتدت من عام 1968 حتى عام 2003 عندما ارتدى العسكريون لباساً مدنياً واصبحت القيادة مدنية الظاهر وعسكرية الباطن.

البصرة: باحثون يتهمون العسكر بانهم نقمة على الحياة السياسية
XS
SM
MD
LG