روابط للدخول

استحداث مديرية لشؤون المنظمات الاهلية في كوردستان


اجتماع لاحدى منظمات المجتمع المدني في دهوك

اجتماع لاحدى منظمات المجتمع المدني في دهوك

اعلن بهزاد علي ادم نائب محافظ دهوك صدور قرار باستحداث مديرية عامة خاصة بشؤون منظمات المجتمع المدني في اقليم كوردستان، بعد ان كانت وزارة الداخلية في حكومة الاقليم تمنح اجازات تأسيس منظمات اهلية.

واوضح بهزاد آدم ان "هذه المديرية ستختص بتنظيم عمل منظمات المجتمع المدني في اقليم كوردستان وفق الأنظمة العالمية، وستشرف على اعطائها المنح المالية على أساس المشاريع التي تقدمها هذه المنظمات، وستقطع عنها المنح الثابتة التي تحصل عليها حاليا".

واوضح آدم في تصرحه لاذاعة العراق الحر ان ان هنالك الكثير من النواقص والسلبيات التي تعتري عمل المنظمات، إذ ان هنالك "عدم وعي لهذه المنظمات بالعمل المنظماتي. والكوادر التي تعمل فيها مازالت تفتقر الى الخبرة التي تؤهلها لأدارة هذه المنظمات. وثمة منظمات تحمل الاسم فقط".
الى ذلك اوضح شوكت طه مدير منظمة كوردس المعنية بقضايا الأعمار والتنمية في محافظة دهوك في حديث خاص باذاعة العراق الحر "ان هذه المديرية ستقطع المنح عن المنظمات، وستعتمد على المشاريع لصرف المنح. وان الكثير من المنظمات في دهوك لا تستطيع كتابة المشاريع بشكل جيد ومقنع، كما ان هنالك منظمات لديها خبرة جيدة في هذا المجال وهي التي ستستفيد اكثر من غيرها من هذه العملية"

وأشارت سيبل صديق من منظمة الحقوق المدنية في كوردستان الى ان هنالك صعوبات كثيرة مازالت تواجه عمل منظمات المجتمع المدني في دهوك أبرزها عدم وجود منظمات مانحة، إضافة الى عدم وجود كوادر متخصصة في العمل المنظماتي، اذ ان اغلب العاملين في هذا المجال ليس لديهم خبرة كافية لإدارة هذه المؤسسات والاستفادة منها في تطوير المجتمع.

يذكر ان منظمات المجتمع المدني عرفت في اقليم كوردستان في اوائل تسعينيات القرن الماضي، وكانت المنظمات العاملة في الاقليم دولية، لكن منظمات المجتمع المدني المحلية نشطت في اعقاب حرب2003 ويوجد حاليا في محافظة دهوك وحدها نحو 90 منظمة.
استحداث مديرية لشؤون المنظمات الاهلية في كوردستان
XS
SM
MD
LG