روابط للدخول

مشروع قانون مجلس السياسات الإستراتيجية الى البرلمان قريبا


اكدت عضوة كتلة العراقية ندى الجبوري انه لا يهم ان كان المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية تنفيذيا او تشريعيا بقدر ماتكون قراراته ملزمة التنفيذ.

واوضحت في حديثها لاذاعة العراق الحر انه في حال تم تحديد مهامه كاستشاري فقط سيكون دوره ضعيفا وهو ما ترفضه العراقية، واضافت ان مجلس السياسات الاستراتيجية في حال اقراره سيساعد الحكومة, ومجلس النواب على اتخاذ القرارت بشأن القضايا الرئيسة في البلاد، إذ ستكون القرارات اكثر رصانة، حسب تعبيرها.

واضافت ان المجلس لا يخص الكتلة العراقية فحسب وانما هو ايضا مجلس لكل العراقيين لان جميع الاطراف السياسية ستشترك فيه.

الى ذلك اوضح عضو دولة القانون خالد الاسدي ان مجلس السياسات الاستراتيجية عبارة عن هيئة لادارة الازمات، وسيضم رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب مع نوابهم ورؤساء الكتل السياسية والقرارات التي ستحظى بالاتفاق الوطني او ما نسبته 80% ستكون ملزمة التطبيق واي قرار لا تصوت عليه السلطة التنفيذية لن يكون ملزما.

وكان رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني اكد الخميس أن مشروع المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية سيتم إرساله خلال يومين الى مجلس النواب لمناقشته والتصويت عليه.

وفي هذا الصدد بين الخبير القانوني طارق حرب ان هذا المجلس سيكون ادنى من السلطتين التشريعية والتنفيذية طالما ان مجلس النواب سيصوت عليه وان قراراته لن تكون ملزمة الا بقرار من مجلس النواب.

مشروع قانون مجلس السياسات الإستراتيجية الى البرلمان قريبا
XS
SM
MD
LG