روابط للدخول

وزير النقل يدعو الكويت من النجف الى عدم الاضرار بالعراق


وزير النقل العراقي هادي العامري

وزير النقل العراقي هادي العامري

جدد وزير النقل العراقي هادي العامري دعوته الى الحكومة الكويتية بضرورة تغيير موقع انشاء ميناء مبارك لان قربه من الموانئ العراقية سيدمرها كما سيعمل على تدمير بيئية المنطقة.

واكد العامري خلال مؤتمر صحفي عقده مساء امس الخميس في مقر منظمة بدر في النجف ان العراق يحترم سيادة الكويت بحرية التصرف في اراضيه في اقامة الميناء في المكان الذي تراه مناسبا ولكن بالشكل الذي لا يضر بمصالح العراق.

واضاف العامري "نحن نعتقد بشكل جازم ان ميناء مبارك في هذه النقطة يعود بالضرر الكبير على العراق. وسيدمر الموانئ العراقية. وسيدمر حتى الاجواء البيئية في المنطقة. وعليه لازلنا نطلب ونصر بالحاح بضرورة تبديل مكان بناء الميناء، نحن نحترم سيادة الكويت ومن حقها ان تقيم الميناء على اراضيها ولكن بالشكل الذي لا يضر بمصالح العراق".

واوضح العامري ان العمل الدبلوماسي هو الافضل لحل المشكلة، مؤكدا الاستمرار بالعمل بهذا الاتجاه لحد هذه اللحظة، ودعا المسؤولين في الحكومة العراقية الى ضرورة توحيد التصريحات والمواقف من اجل حل المشكلة حلا سلميا.

وعلى صعيد مشاريع النقل العراقية الاستراتيجية اكد العامري ان الوزارة انجرت كافة التصاميم الخاصة بمشاريع مد شبكة من السكك الحديدية تغطي العراق وهي ثلاثة خطوط موسعة تربط العراق شماله بجنوبه وشرقه بغربه انتهاء بالمنافذ الحدودية المطلة على الدول المجاورة وستنفذ من قبل شركات عالمية وتم استحصال موافقة رئاسة الوزراء على تنفيذها وهي بانتظار موافقة مجلس النواب.

وفي ما يخص النقل الجوي اكد العامري ان الوزارة تعمل على تنفيذ مطار الفرات الاوسط بين النجف وكربلاء وهو في طور التصميم من قبل كبريات الشركات الفرنسية, وبامكان المطار استقبال ستة ملايين زائر سنويا.

وزير النقل يدعو الكويت من النجف الى عدم الاضرار بالعراق
XS
SM
MD
LG