روابط للدخول

مشروع قانون صندوق الاسكان امام البرلمان قرييا


أعلنت لجنة الأعمار والخدمات النيابية ان الأيام القليلة المقبلة ستشهد عرض مشروع قانون صندوق الإسكان الوطني على البرلمان تمهيدا لإقراره.
وقالت رئيسة اللجنة فيان دخيل ان إقرار قانون صندوق الإسكان الوطني سيسهم في حل مشكلة السكن في العراق بنسبة تتراوح بين 35 الى 40%.

وبموجب مسودة القانون سيكون رأس مال الصندوق ثلاثمائة مليار دينار عراقي ويتضمن تمويل مشاريع الإسكان وتمكين العراقيين من بناء أو شراء مسكن عن طريق منح القروض العقارية.

واوضحت رئيسة اللجنة في حديثها لإذاعة العراق الحر ان لجنة الأعمار والخدمات بانتظار موافقة وزارة المالية على زيادة رأس مال صندوق الإسكان من ثلاثمائة مليار دينار عراقي الى ألف مليار دينار قبل التصويت عليه في البرلمان.
واكدت دخيل ان صندوق الإسكان الوطني سيعطي نوعين من القروض الأول للمواطنين الذين يمتلكون قطع أراضي شريطة ان يصرف مبلغ القرض لبناء دار سكنية، فيما ستعطى أيضا قروض لبعض الشركات لبناء مجمعات سكنية وبيعها للمواطنين بالتقسيط.

ولفت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب عبد الحسين عبطان الى ان تأسيس صندوق الإسكان الوطني لا يمكنه القضاء على أزمة السكن في العراق، داعيا الى ضرورة القيام بخطوات أكثر جدية للتخفيف من هذه الأزمة كتوزيع الأراضي على المواطنين وإعطاءهم قروض تصل الى خمسين مليون دينار لبناء دور سكنية لهم.

يذكر أن العراق يعاني أزمة سكن خانقة نظرا لتزايد عدد سكانه، وقلة المجمعات السكنية الموجودة فيه ، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.
واكد مسؤولون حكوميون عراقيون ان البلاد بحاجة إلى مليونين و500 ألف وحدة سكنية لحل أزمة السكن.

مشروع قانون صندوق الاسكان امام البرلمان قرييا
XS
SM
MD
LG