روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان تابعت دراسة لوضع التعليم في الاقليم أجرتها شركة امريكية. وأكدت الدراسة ان الاقليم بحاجة الى بناء ما بين 250 و300 مدرسة نموذجية جديدة سنويا للقضاء على ظاهرة المدارس ذات الدوامين او الثلاثة، وان هناك حاجة الى تعيين مابين 5 و7 الاف معلم على مدى 12 سنة للقضاء على ظاهرة نقص الكوادر التعليمية.

ونقلت الصحيفة عن جبار حمه احمد المدير العام لتربية السليمانية قوله ان الشركة انجزت هذه الدراسة بناءا على طلب من وزارة التربية في الاقليم، إذ بحثت الشركة واقع العمل التربوي واحتياجاته في كردستان. واضاف احمد ان محافظة السليمانية لوحدها ستحتاج سنويا الى 80 مدرسة جديدة، مشيرا الى ان 45 مدرسة هي تحت الانشاء حاليا.

وكتبت ئاسو أيضا ان المدعي العام في منطقة كرميان قام بمتابعة 70 ملف فساد خلال الاشهر السبعة الماضية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول دائرة المدعي العام في كرميان نزار حسن ان 30 ملفا من بين الملفات السبعين التي تجري متابعتها قد حولت لحد الان الى المحاكم.

واضاف حسن ان الادعاء العام طلب من وزارة التربية الغاء نتائج اللجنة التي كلفت بالتحقيق في قضية فساد كبيرة في تربية كرميان لأن اللجنة لم تضم ممثلا عن الادعاء العام اضافة الى ان العقوبات التي اقترحت ضد المفسدين اقل بكثير مما يستحق هؤلاء.

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني قالت ان ايران بنت ثلاث قلاع حدودية جديدة على الحدود مع اقليم كردستان اضافة الى القلاع السبعة التي بنتها العام الماضي والتي يقع قسم منها داخل اراضي الاقليم. وربطت هذه القلاع بطريق للسيارت يمر احيانا داخل اراضي الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر امنية وبذلك تكون ايران قد انتهكت سيادة الاراضي العراقي في الاقليم. واضافت الصحيفة ان سكرتير وزارة البيشمركة في الاقليم نفى الخبر واكد ان لا صحة له.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان برلمان الاقليم سيعقد جلسة طارئة من اجل مناقشة مسألة القصف الايراني للشريط الحدودي العراقي في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان برلمان الاقليم سيعقد الاثنين المقبل جلسة استثنائية تلبية لطلب من ربع اعضاء البرلمان.

واشارت الصحيفة الى ان جدول اعمال الجلسة تتضمن توجيه طلب الى الحكومة الاتحادية لممارسة دورها في العمل على ايقاف القصف الايراني للمناطق الحدودية كما سيطالب البرلمان حكومة الاقليم باعادة النظر في سياستها الخارجية واستدعاء ممثلي الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاقليم.

كتبت صحيفة كوردستاني نوي اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان ارتفاع درجات الحرارة في الاقليم ادى الى جفاف اكثر من 900 شتلة وشجرة في مناطق مختلفة من مدن محافظة السليمانية.

ونقلت الصحيفة عن حاكم عمر مدير ناحية سيكردكان قوله ان 700 شتلة من نوع فيكس قد يبست بسبب حرارة الجو المرتفعة. اما مسؤول مركز قضاء كويسنجق لجمعية كردستان الخضراء رزكار فقي سليم فقال للصحيفة ان الاشجار التي امنتها الجمعية لشوارع المدينة والتي وصل ارتفاع الواحدة منها الى ثلاث امتار تقريبا بدأت تجف هذه الايام وان اكثر من 200 شجرة قد يبست. واضافت الصحيفة ان بلديات مدن محافظة السليمانية تستعد للقيام بحملة لزراعة اكثر من 5 ملايين شتلة جديدة.

قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG