روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


اشارت عناوين معظم الصحف الصادرة في بغداد الخميس الى ان محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك حركت في ذاكرة العراقيين محكمة صدام حسين ورموز نظامه، في حين تناولت صحيفة المدى انتقاد سياسيين وإعلاميين وأساتذة جامعات تهميش الإعلام العربي لمحاكمة صدام، واعتبار ان محكمة مبارك هي الأولى لزعيم عربي في المنطقة.

النائب عن المجلس الاسلامي الاعلى محمد البياتي اعرب عن اسفه، لان الكثير من الدول العربية ولاسيما مصر تنظر الى التجربة الجديدة في العراق على انها احتلال وان العملية السياسية غير صحيحة.

لكن النائب عن كتلة الاحرار، جواد الجبوري، يرى العكس من ذلك ويقول إن محاكمة مبارك الاولى من نوعها لان الذي اسقط النظام في مصر هو الشعب المصري اما في العراق فكان الامريكان.

في جريدة "الصباح الجديد" نطالع ان مصادر قريبة من المرجعية الدينية في النجف نفت الاخبار التي تناولتها بعض وسائل الاعلام ومواقع على الانترنت حول ترشيح احد مراجع الدين او تهيئته ليكون خلفاً للمرجع الاعلى السيد علي السيستاني. وابلغت هذه المصادر "الصباح الجديد" بأن هناك اهدافاً سياسية وراء نشر هذه الاخبار كما لا يوجد اي توجه لتهيئة مرجع جديد لأن ذلك ليس من صلب اهتمامات المرجعية الدينية.

اما في جريدة الصباح فقد كشف رئيس مجلس اسناد قضاء الخالص الشيخ علي الزهيري عن ان السلطات القضائية اصدرت قراراً يلزم منظمة "مجاهدين خلق" الايرانية المعارضة باعادة خمسة الاف دونم زراعي الى مالكيها، ودفع تعويضات مالية باثر رجعي الى 150 عائلة استولت المنظمة على اراضيهم لاكثر من 30 عاماً. واوضح الزهيري للصحيفة ان اجمالي مساحة الاراضي الزراعية يبلغ 36 الف دونم، كان النظام السابق قد منحها مجاناً الى اعضاء المنظمة في عام 1986.

ومن عناوين صحف بغداد الاخرى:
الدستور: تضارب الأنباء بشأن تقديم الحكومة مساعدات مالية لسورية
الزمان: توجيهات بمنع إستخدام المكيفات والكراسي بمكاتب الصدر
جريدة بغداد: ثلاثية "الحر والكهرباء والسيطرات" تقض مضاجع البغداديين في رمضان

قراءة في صحف صادرة في بغداد
XS
SM
MD
LG