روابط للدخول

كربلاء: مشروع لترشيد استخدام مياه الري


بدأت مديرية الموارد المائية في كربلاء تنفيذ مشروع الري بالأنابيب في منطقة الخيرات إلى الشرق من المدينة، في محاولة للتقليل من هدر المياه،

وقال المهندس المقيم للمشروع عبد الكريم أبو كلل: "إن الري بواسطة الانابيب يقوم على آلية السيطرة على المياه من خلال نصب عدادات خاصة لتنظيم حصص المياه لكل مزارع".

ويأتي هذا المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية، للتقليل من هدر المياه ولمواجهة الجفاف الذي يعاني منه العراق منذ سنوات عديدة، وخصوصا في ظل انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات.

واكد المهندس أبو كلل أن المزارعين الذين يتجازون سقف حصص المياه المخصصة سيعرضون انفسهم للغرامات، موضحا أن الهدف في النهاية ليس معاقبة المزارعين وإنما الغاية من فرض الغرامات هي التوصل إلى ثقافة عامة بخصوص ترشيد استخدام المياه، واستغلال الماء المتوفر بشكل مثالي.

وفي الوقت الذي تعتزم مديرية الموارد المائية بكربلاء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الري بالأنابيب في قضاء الهندية، أعرب عدد من مزارعي القضاء عن الأمل بأن يسهم هذا المشروع في إنعاش الزراعة في القضاء.

واوضح المزارع دلي غالب عباس أن مساحات واسعة من الأراضي الزراعية هجرت بسبب شح المياه، أو لارتفاع تكاليف إيصال المياه اليها، واضاف "لدي بحدود أربعين دونما من الأراضي الصالحة للزراعة. لكني لم ازرع نصفها بسبب شح المياه وعدم قدرتي على إيصال المياه الى الارض في ظل ما يترتب على ذلك من تكاليف".

في غضون ذلك أكد عدد آخر من المزارعين أنهم يواجهون مشاكل عديدة في مجال مكافحة المزروعات ويعانون من ارتفاع تكاليف حراثة الأراضي الزراعية ومن أسعار الأسمدة الكيمياوية والبذور.

يشار الى ان العراق يعاني من شح في المياه منذ سنوات، بسبب انخفاض مناسيب الماء في نهري دجلة والفرات، وتتهم السلطات العراقية تركيا وإيران بالتجاوز على حصة العراق من مياه الأنهار المشتركة وإقامة سدود على هذه الانهار، او التقليل من اندفاع المياه نحو الأراضي العراقية.

كربلاء: مشروع لترشيد استخدام مياه الري
XS
SM
MD
LG