روابط للدخول

الايزديون يحيون عيد مربعانية الصيف


رجال دين ايزديون يحتفلون بالعيد

رجال دين ايزديون يحتفلون بالعيد

أحيى الأيزديون في العراق والعالم مراسيم عيد مربعانية الصيف التي تقام مع حلول شهر آب من كل عام وذلك باشعال الفتائل، واداء رقص السما من قبل رجال الدين الموجودين في معبد لالش وهو الوحيد للايزديين في العالم.

الكاتب الأيزيدي قادر حسن عيدو اوضح ان هنالك العديد من الطقوس التي تقام في معبد لالش عشية العيد،إذ "يقوم رجال الدين باشعال الفتائل واداء رقص ديني يسمى (السما) يشارك فيه كافة رجال الدين: بابا شيخ والقوالون والبيشيمام".

واوضح عيدو في حديثه لاذاعة العراق الحر انه بالأضافة الى هذا العيد هناك ثلاثة اعياد اخرى مهمة بالنسبة للأيزديين وهي: عيد رأس السنة الأيزيدية، وعيد جما، وعيد مربعانية الشتاء.

واضاف قوله "ان معظم الأعياد الأيزيدية ترتبط بفصول السنة وبالطبيعة الأمر الذي يدل على ان الديانة الأيزدية من الديانات الطبيعية، وليست من السماوية. وتستلهم طقوسها من الطبيعة".
الى ذلك تحدث الياس بابا شيخ وهو سليل عائلة بابا شيخ التي تقوم بإدارة معبد لالش عن مراسم عيد مربعانية الصيف قائلا "ان من ابرز مراسيم هذا العيد هو افطار الأيزديين المتدينين عشية العيد بعد صوم أربعين يوما متتالية. وزيارة معبد لالش".

ودعا الياس بابا شيخ السلطات الى ضرورة توفير الأمن للشعب العراقي بشكل عام وللأيزديين بشكل خاص بعد ان تعرضوا خلال السنوات الأخيرة الى عمليات إرهابية منعتهم من مزاولة شعائرهم الدينية بسلام وأمان.

خالد بيبو احد الأيزديين المحتفلين بالعيد قال "انا سعيد بحلول العيد، وقد صمنا اربعين يوما وزرنا معبد لالش للمشاركة في اداء المناسك هناك. ولكي نشرب من النبع ألأبيض ونتقرب الى الله، وقدمنا قربانا ذبحناه في المذبح. نتمنى ان يعم السلام والأمان في جميع أنحاء العراق. وان يستطيع كافة ألايزديين وخاصة الموجودين منهم في جبل سنجار الوصول الى كلي لالش لإحياء هذه الطقوس".

يذكر ان الأيزديين يقيمون بكثافة في الشريط الفاصل بين محافظتي دهوك والموصل ويقدر عددهم بنحو 450 الف نسمة. ومعبدهم الوحيد هو معبد لالش الواقع جنوب شرق محافظة دهوك.
الايزديون يحيون عيد مربعانية الصيف
XS
SM
MD
LG