روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


نقلت صحيفة روزنامة الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية عن عضو مجلس النواب العراقي عضو لجنة النزاهة هفال كويستاني ان مفوضية الانتخابات متهمة بالعديد من قضايا الفساد المالي والاداري.

واضاف كويستاني ان فرج الحيدري رئيس المفوضية غاب عن وضيفته العام الماضي لمدة 206 ايام قضاها في اجازات منحها لنفسه، او ايفادات، وقام بصرف مخصصات كبيرة لكل ايفاد قام به.

وزاد انه صرف لكل عضو في مجلس المفوضين مبلغ 20 الف دولار لتاثيث منزله في وقت كانت عقود الايجار التي قدموها تشير الى ان البيوت التي استأجروها كانت مؤثثة بالكامل كما حصل كل منهم على 10 الاف دولار لقاء لشراء مولدة ومبلغ 2000 دولار للوقود.

واشار كويستاني الى ان هناك مفوضين صرفت لهم مبالغ وصلت الى 32 مليون دينار لشراء بيوت دون تقديم اي سند قانوني او عقد يؤكد العملية.

صحيفة باس الاسبوعية المستقلة ان شركة آفرين البريطانية المتخصصة في انتاج النفط اشترت اسهما في بئرين من شركة نفط كردستان بمبلغ 588 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن تقرير للشركة انها اشترت اضافة الى اسهم ابار بردة رش 20 سهما في ابار عين سفني بدهوك.

وقال مدير الشركة عثمان شاهنشا انهم يتوقعون ان تنتج حقول بردة رش لوحدها 75 الف برميل يوميا.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن العقيد هورامان مدير قوات حرس الحدود في منطقة قلعة دزة التابعة للسليمانية ان القوات الايرانية لم تجتاز الحدود الدولية حتى الان، غير ان مدى مدفعيتها تصل الى اكثر من ستة كليومترات ما ادى الى وقوع ضحايا بين المدنيين، اضافة الى الحاق اضرار مادية كما أدى القصف المدفعي الى نزوح اكثر من 600 مواطن.

وقال قائممقام قضاء جومان الحدودي عبد الواحد كواني للصحيفة ان اهالي عشرين قرية قد هجروا ديارهم وان ثلاثة مواطنين فتلوا جراء القصف وجرح اخرون، واضاف ان المهجرين لم يحصوا على مساعدات انسانية على الرغم من مفاتحة القائمقامية الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم والعديد من المنظمات الانسانية.

صحيفة ئاوينة الاسبوعية المستقلة كتبت ان الاحصاءات التي حصلت عليها تشير الى ان هناك 36 مستشفى اهليا في اقليم كردستان حصة السليمانية منها 18 مستشفى فيما تتوزع البقية بواقع 13 مستشفى في اربيل و5 في دهوك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الصحة في الاقليم قوله ان المستشفيات الاهلية لا تلتزم تماما بالشروط والتعليمات الخاصة بالمستشفيات لان اغلبها يقف خلفها مسؤولون كبار.


واضافت الصحيفة ان الادعاء العام بصدد اتخاذ اجراءات بخصوص وجود كل هذا العدد الكبير من المستشفيات الاهلية ونقاط الضعف في عملها من اجل الزامها بالشروط الصحية.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان اضراب السجناء الايرانيين في سجن معسكر سلام بالسليمانية لا يزال مستمرا.

واضافت الصحيفة ان 16 سجينا ايرانيا يقضون احكاما في معسكر سلام اعلنوا اضرابا عن الطعام الجمعة مطالبين بنقلهم الى بلادهم لاكمال مدة محكومياتهم.

ونقلت الصحيفة عن شوان عبد الله مدير سجن اصلاح السليمانية ان معظم هؤلاء ادينوا في قضايا مخدرات وانهم طلبوا من الحكومة الايرانية التدخل من اجل نقلهم الى سجون بلاهم.

واضاف ان القنصل الايراني في السليمانية زار المضربين وان قضيتهم لا تزال معلقة.
قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG