روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


اجرت صحيفة عكاظ السعودية حواراً مع رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي الذي طالب بإعادة ترتيب العلاقة بين بغداد وطهران. ووصف علاوي المشهد الحالي في العراق بانه يتسم بعودة الطائفية السياسية إلى الواجهة، كما انتقد علاوي تغييب الدور العربي ابتداء من العراق ومروراً بمصر وما يحصل من إراقة دماء وتوترات شديدة في اليمن وسوريا وغيرهما، معتبراً ذلك سبباً في بروز دور إقليمي جديد لثلاث قوى هي إيران، تركيا، واسرائيل. وهي بلدان متناقضة فيما بينها من حيث المصالح والمنطلقات.

صحيفة الحياة اللندنية كشف ان مجلس محافظة البصرة يعاني من انقسامات بين مكوناته السياسية، ما ينبئ بإمكان تعطيل دوره الرقابي في الفترة المقبلة بعدما اضطر إلى إلغاء الجلسات الاعتيادية أخيراً.
وتمضي الصحيفة الى ان الانقسامات بدأت على خلفية استقالة رئيس المجلس جبار أمين من "حزب الدعوة" الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، ما أدى إلى مطالبة الحزب له بالتخلي عن منصبه لكونه من الاستحقاقات الانتخابية للحزب.

ونقلت الصجيفة عن عضو مجلس المحافظة غانم عبد الأمير إن المجلس لم يعد قائماً على أساس العمل الجماعي، وإن كل ما يقوم به حالياً مجرد نشاطات فردية وعشوائية، مضيفاً ان بعض الأعضاء فتحوا مكاتب لهم في مقر الحكومة المحلية، ولم يعودوا يحضرون إلى مكاتبهم الرسمية داخل مقر مجلس المحافظة.

الكاتب عبداللطيف الدعيج وفي صحيفة القبس الكويتية تناول ابعاد قرار إقالة رئيس تحرير جريدة "الصباح" عبدالستار البيضاني. لافتاً الى ان قرار الإقالة هذه جاء بعد سلسلة اعتراضات تقدمت بها الكويت على مواد صحفية ومقالات سَمح البيضاني بنشرها. وهنا ينتقد الكاتب الموقف الكويتي المتمثل بالتدخل في انظمة الدول والسعي الى التضييق على حرية الراي فيها. ويقول الدعيج: حتى بافتراض ان السيد رئيس تحرير الصحيفة عدو للكويت، فانه ليس من حق حكومتنا ولا من شأنها ان تعترض على وجهة نظره، وان قبلنا بهذا (كما يقول الكاتب) فانه ليس للكويت حق على الاطلاق الطلب من الحكومة العراقية معاقبته.
قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG