روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة روداو الاسبوعية المستقلة ان حزب الحياة الحرة الكردستاني الايراني (بيجاك) مستعد للعودة الى ايران والشروع بالعمل السياسي.

ونقلت الصحيفة عن ناظم عمر دباغ ممثل حكومة اقليم كردستان في طهران ان اخر مقترحات الحكومة الايرانية من اجل وقف القصف المدفعي لمناطق في اقليم كردستان هو ان يتخلى حزب بيجاك عن الكفاح المسلح ويعود الى ممارسة عمله السياسي داخل ايران مثل اجنحة الكومله والحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن حاجي احمد رئيس حزب بيجاك قوله ان حزبه مستعد للتخلي عن السلاح والعودة الى ايران والعمل سياسيا فيها اذا ما ضمنت ايران لهم حقهم في فتح مقرات بحرية في مناطق كردستان الايرانية. واشار احمد الى انهم لم يبادروا بمهاجمة ايران بل ان ايران هي التي هاجمتهم.

صحيفة جاودير الاسبوعية المستقلة تناولت تفاقم الخلافات داخل الاحزاب الاسلامية الكردستانية الثلاثة.

واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان جناح الاستفتاء داخل الاتحاد الاسلامي الكردستاني يصر على تقليص صلاحيات الامين العام للحزب صلاح الدين محمد بهاء الدين، فيما تواجه الجماعة الاسلامية بروز اكثر من جناح داخلها وان المشاكل داخل مراكزها التنظيمية في تزايد.

واشارت انباء الى ان الحركة الاسلامية الكردستانية المشاركة في حكومة الاقليم تواجه مخاطر انشقاق داخلها مما جعل قيادتها تقدم على تأجيل عقد مؤتمرها العام الذي كان من المقرر عقده هذه الايام الى اجل غير مسمى.


وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان شركات الهاتف المحمول في العراق مدينة للحكومة باكثر من 3 مليارات دولار.

واضافت الصحيفة ان شركة اسيا سيل لوحدها مدينة بمبلغ 375 مليون دولار فيما تبلغ مديونية الشركات الثلاث كورك وزين واسيا سيل 3 مليارات و250 مليون دولار وان مجلس النواب العراقي بصدد عقد جلسة خاصة لمناقشة هذه القضية.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي لشركة اسيا سيل ديار احمد قوله ان شركته مدينة للحكومة عن استحصال اجازة العمل وان شركته ستدفع المبلغ للحكومة مقسما على ثلاثة اقساط سنوية.

صحيفة جتر الاسبوعية المستقلة نقلت عن شوان هورامي وهو صحفي من الجماعة الاسلامية الكردستانية ان صحفيين معارضين قرروا تشكيل نقابة جديدة للدفاع عن حقوق الصحفيين لانهم يرفضون الاتفاقات السياسية التي حصلت داخل المؤتمر الثالث لنقابة صحفيي كردستان.

وقال انور حسين عضو مجلس نقابة صحفيي كردستان الحالية للصحيفة ان المعارضة لا تستطيع تشكيل نقابة للصحفيين باسم نقابة صحفيي كردستان بل ان بأمكانها تأسيس جمعية اومنظمة او ما شابه ذلك، واضافت الصحيفة ان عدد مندوبين احزاب المعارضة في المؤتمر الاخير لنقابة صحفيي كردستان بلغ 48 عضوا من مجموع 296 عضوا مشاركا.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان توقعت ان يعقد اجتماع خماسي قريب بين احزاب المعارضة واحزاب السلطة.

واضافت الصحيفة انه بعد اللقاء الذي جرى بين الرئيس طالباني وامير الجماعة الاسلامية علي بابير انتعشت الآمال في عقد الاجتماعات الخماسية بين المعارضة والسلطة مرة اخرى.

واضافت الصحيفة ان الرئيس بارزاني وجه بعد مراسيم عزاء والدته نداءً دعا فيه الى توحيد المواقف وحل المشاكل القائمة وخلق حالة من الامن والاستقرار في ربوع الاقليم.
XS
SM
MD
LG