روابط للدخول

مسودة استراتيجية عراقية لمناهضة العنف ضد المرأة


بخشان زنكنه الامينة العامة للمجلس الاعلى للمرأة في كردستان

بخشان زنكنه الامينة العامة للمجلس الاعلى للمرأة في كردستان

بدأ المجلس الاعلى للمرأة في اقليم كردستان العراق عقد سلسلة ندوات بمشاركة مختصين وممثلين عن منظمات اهلية واعلاميين واساتذة جامعيين لمناقشة مسودة الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في العراق.

وكان صندوق الامم المتحدة للسكان بالتعاون مع فريق فني أعد مسودة لاستراتيجية وطنية لمناهضة العنف ضد المرأة على مستوى العراق، في وقت تتجه فيه الخطوات في الاقليم نحو وضع استراتيجية خاصة به نظرا لخصوصية وضعه.

واشارت بخشان زنكنة الامينة العامة للمجلس الاعلى للمرأة في حكومة اقليم كردستان العراق، الى ان الوضع في الاقليم مختلف عن باقي مناطق العراق ما يتطلب اصدار قوانين جديدة للحد من العنف ضد المرأة في الاقليم.

واوضحت في حديثها مع اذاعة العراق الحر "هناك اجراءات متخذة للحد من العنف ضد المرأة. وشكلت مديريات لمتابعة العنف ضد المرأة، وهناك مديرية عامة لمتابعة العنف ضد المرأة، ومجلس لمواجهة العنف الاسري في الاقليم، وجرى تعديل العديد من القوانين منها قانون الاحوال الشخصية، ومما يبعث على الارتياح والفخر ان برلمان كردستان العراق اقر قانون مواجهة العنف الاسري".

وأكدت زنكنة ان الاجراءات التي اتخذت في اقليم كردستان العراق، لمواجهة العنف ضد المرأة يمكن ان تشكل مقدمة لوضع استراتيجيات بعيدة المدى لمواجهة العنف ضد المرأة واضافت ان وجود "استرايجية بعيدة المدى لمناهضة العنف ضد المرأة يعني وضع مهمات على عاتق الجهات المعنية من رسمية وغير رسمية من اجل الحد من هذه الظاهرة وصولا الى القضاء عليها".

حسب خطة الامم المتحدة يجب الانتهاء من هذه الاستراتيجية الوطنية في عام 2014 وتقول بخشان زنكنة: الاستراتيجية عامة ووطنية أي انها تخص عموم العراق ونحن في كردستان نستطيع وضع استراتيجية خاصة بالاقليم لمناهضة العنف ضد المرأة".

مسودة استراتيجية عراقية لمناهضة العنف ضد المرأة
XS
SM
MD
LG