روابط للدخول

دهوك: حملة ضد ظاهرتي الزواج المبكر وبالإكراه


اطلقت منظمة سيوان لتنمية المرأة في دهوك حملة ضد ظاهرة الزواج بالأكراه والزواج المبكر.

شيرين جعفر مديرة المنظمة أوضحت في حديثها لإذاعة العراق الحر ان ظاهرتي الزواج المبكر وبالاكراه المنتشرة على نظاق واسع في المجتمع الكردي وخاصة في محافظة دهوك ما دفع بالمنظمة الى اطلاق مشروع طويل ألامد لمكافحة هذه الظاهرة.

واوضحت شيرين جعفر ان هدف الحملة الاساسي هو "حشد التأييد ضد هذه الظاهرة التي نريد ان يشترك فيها اكبر عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والدينية وأساتذة جامعيين وغيرهم".

المدرسة ايمان بامرني وهي احدى المشاركات في الحملة قالت "نحن لسنا مع الزواج المبكر لأنه يؤدي الى حدوث مشاكل بين الزوجين وكثيرا ما ينتهي الى الطلاق الذي يترك اثرا سلبيا على الأطفال والأسرة بأكملها".

واقترحت ايمان تنظيم ندوات ومحاضرات وتقديم برامج تلفزيونية وإذاعية حول هذا الموضوع اضافة الى اثارة الموضوع خلال اجتماع إدارات المدارس مع أولياء أمور الطلبة وخاصة في المدارس الإعدادية.

هلاهل علي وهي مشاركة اخرى في الحملة قالت "اني ادعو كافة الآباء الى عدم إكراه بناتهن على الزواج لأن ذلك سيؤدي الى ترك آثار نفسية أليمة على الفتاة اضافة الى آثارها الاجتماعية الخطيرة".

يذكر ان منظمة سيوان لتنمية المرأة اطلقت حملتها اوائل اذار الماضي بالتعاون مع منظمة (NPA) النرويجية وستستمر الحملة حتى نهاية العام الحالي.

دهوك: حملة ضد ظاهرتي الزواج المبكر وبالإكراه
XS
SM
MD
LG