روابط للدخول

النجيفي ينفي استلام أي تقرير عن جاهزية القوات الامنية


نفى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي استلام المجلس أي تقرير من الحكومة العراقية تبين فيه مدى جاهزية القوات العراقية في حفظ الأمن في البلاد بعد انسحاب القوات الأمريكية المقرر نهاية العام الجاري، وذلك بعد يوم واحد فقط على إعلان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي تقديمه تقريرا للبرلمان بهذا الصدد.

وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقده الأحد ببغداد أن المجلس غير مطلع على قدرة القوات الأمنية حتى الآن، معربا عن أمله في يقدم للبرلمان تقرير عن جاهزية القوات الأمنية بأسرع وقت ممكن.

واشار النجيفي الى عدم وجود رؤية عراقية واضحة حتى الآن حول مسالة بقاء القوات الامير كية او جلائها، مضيفا ان التوجه المعلن حاليا هو الإبقاء على بعض المدربين الأمريكيين لمساعدة القوات العراقية.

وفي ما يتعلق بالترشيق الوزاري الذي اقره البرلمان العراقي السبت قال النجيفي ان الترشيق شمل 17 وزارة دولة كمرحلة أولى، مبينا ان المرحلة الثانية ستشمل دمج بعض الوزارات كالتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والصحة والبيئة والزراعة والموارد المائية ودمج وزارة الأمن الوطني مع إحدى الوزارات الأمنية، إلا انه قال إن هذه المرحلة تحتاج الى وقت طويل.

وفي اجابته عن سؤال لإذاعة العراق الحر حول تلويح رئيس الوزراء نوري المالكي بترشيح سعدون الدليمي لتولي وزارة الدفاع وكالة قال النجيفي ان العراقية هي المعنية بتقديم المرشحين لمنصب وزير الدفاع، مؤكدا ان سعدون الدليمي شخص كفؤ وقادر على إدارة وزارة الدفاع لكنه ليس من بين مرشحينا لهذا المنصب.

ولفت النجيفي الى أن العراقية قدمت 10 أسماء لرئيس الوزراء لاختيار احدهم لحقيبة الدفاع، معربا عن أمله في حصول تفاهم في المستقبل القريب بين القوى السياسية لإيجاد حل لوزارتي الدفاع والداخلية.

النجيفي ينفي استلام أي تقرير عن جاهزية القوات الامنية
XS
SM
MD
LG