روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان احزاب السلطة تجري اتصالات سرية مع احزاب المعارضة من اجل العودة الى مائدة المفاوضات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول وصفته بالكبير في احزاب المعارضة ان وفدا عالي المستوى من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ضم الشيخ ادهم بارزاني ممثلا عن رئيس الاقليم قام بزيارة رئيس حركة التغيير نوشيروان مصطفى وابلغه رغبة رئيس الاقليم في تسوية اية مشكلة عالقة كما دعاه للمشاركة في مراسيم عزاء والدته المرحومة حمايل خان.

الصحيفة وفي خبر اخر قالت ان من المقرر ان يجري اليوم اغلاق ثلاثة منافذ حدودية مع ايران احتجاجا على استمرارها في قصف المناطق الحدودية في اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان منظمات المجتمع المدني ستقوم بالتجمهر امام ثلاثة منافذ كبيرة مع ايران هي حاج عمران وبرويز خان والمنذرية ومنع عبور السيارات والمسافرين الايرانيين الى داخل اراضي الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن سلام عبدول الناشط في المجتمع المدني قوله ان التنسيق جار مع عدد من منظمات المجتمع المدني من اجل غلق معبر حاج عمران ايضا فيما قال زوزك جوماني الناشط في مجال المجتمع المدني في منطقة بلكايتي ان منظمات المنطقة ستنظم اليوم تظاهرة كبيرة وستغلق معبر حاج عمران.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نقلت عن زانا محمد صالح قائمقام قضاء السليمانية قوله ان حملة غلق بيوت الدعارة في السليمانية مستمرة وان الادارة قامت باغلاق ثلاثة اماكن خلال الايام القليلة الماضية، مشيرا الى وجود اماكن اخرى تحت المراقبة وان اوامر غلقها ستصدر حالما تثبت عليها جريمة ممارسة الدعارة.

واضاف صالح ان المراكز السياحية التي تقوم باعمال المساج والتي حصلت على موافقات قانونية ستغلق خلال شهر رمضان احتراما للشهر الفضيل أما المراكز السياحية فلا يشملها الغلق.

وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان احصاءات المفوضية الخاصة بشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في العراق تشير الى وجود 37 الف لاجئ اجنبي في العراق لم يحصوا على الجنسية العراقية بينهم العديد من مواطني دول الجوار.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني هازة سليمان ان مسألة منح الجنسية العراقية حساسة وهي من سلطة الحكومة الاتحادية ولا وجود لقانون في اقليم كردستان والعراق للتعامل مع اللاجئين باستثناء قانون عام 1971 وانه بحسب الدستور العراقي ليس من سلطة الاقاليم منح الجنسية العراقية لاحد.

هولير تناولت ايضا شروع المديرية العامة للمرور في اقليم كردستان منح رخص السياقة الدولية للمواطنين الذين يسافرون خارج البلاد.

ونقلت الصحيفة عن بيشرو كريم مسؤول قسم الرخص الدولية في المديرية انها تمنح لكل مواطن يملك رخصة سياقة صادرة من اقليم كردستان سواء أكانت خاصة او عامة على ان يستحصل جواز سفر اولا. واشار كريم الى ان المديرية قد اصدر لحد الان 17 الف رخصة قيادة دولية.

قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG