روابط للدخول

قريبا افتتاح المتحف العراقي أمام الزوار


المتحف الوطني العراقي

المتحف الوطني العراقي

اكدت مديرة المتاحف في الهيئة العامة للاثار والتراث أميرة عيدان ان العراق بحاجة الى خبرات غربية في مجال ترميم الاثار وصيانتها.

واوضحت عيدان في تصريح لاذاعة العراق الحر ان ما حل بالاثار العراقية من دمار جراء النبش العشوائي وغير المنظم منذ عام 2003 يتطلب خبرة واسعة لاعادة تصليح ماتم افساده.

وكانت الهيئة العامة للاثار والتراث بادرت بعقد اتفاق مع ايطاليا لحماية الاثار، ولتنظيم دورة لصيانة وترميم المخطوطات، وتجهيز الهيئة العامة للآثار ودار المخطوطات بمشفى متكامل للمخطوطات.

وكشفت مديرة المتاحف عن قرب افتتاح المتحف العراقي أمام الزوار. واوضحت ان تأخر افتتاح المتحف كان سببه ضعف التمويل وقلة الكادر. واضافت ان المرحلة المقبلة ستشهد وفي خطوة هي الاولى من نوعها في العراق افتتاح متاحف خاصة بالعتبات المقدسة، التي تمتلك كميات هائلة من النفائس.

الى ذلك وصف وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي ما تعرضت له الاثار خلال الاحداث التي مر بها العراق بالكارثة الكبيرة، داعيا في تصريحه لإذاعة العراق الحر الجهات المعنية الى اتباع طرق وتقنيات جديدة وحديثة لحفظ الاثار وصيانتها وترميمها، وكذلك تعزيز عديد شرطة الاثار وتطوير قابلياتهم ليكونوا قادرين على حماية المواقع الاثرية من السرقات واعمال النبش العشوائي.

قريبا افتتاح المتحف العراقي أمام الزوار
XS
SM
MD
LG