روابط للدخول

موسوعة مصورة توثق تاريخ كرة القدم العراقية لقرن كامل


غلاف موسوعة كرة القدم العراقية

غلاف موسوعة كرة القدم العراقية

نستهل حلقة هذا الاسبوع من المشهد الرياضي كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ قرر الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم عدم تجديد عقد المدرب الالماني فولغانغ سيدكا مع المنتخب الوطني. واشار الاتحاد الى ان البرازيلي زيكو بات اقرب المرشحين لتدريب المنتخب.

ـ افتتحت وزارة الشباب والرياضة في احتفال كبير مشروع القاعات الرياضية العشر ودائرة الطب الرياضي وضريح شيخ المدربين الراحل عمو بابا مع متحف يُبقي ذكراه حية.

ـ حطم لاعب المنتخب الوطني العراقي بالقوس المركب عمار نبيل الرقم القياسي العربي بتسجيله 339 نقطة في اول اختبار لقدراته في المعسكر التدريبي للمنتخب العراقي في ماليزيا. ويُقام المعسكر في اطار التحضير لمشاركة العراق في بطولة العالم التي تستضيفها الصين في ايلول المقبل والدورة العربية التي تحتضنها قطر في كانون الأول.

ـ نظمت مديرية الشباب والرياضة في محافظة بابل برنامج تطوير قابليات الشابات للفرق الجوالة النسائية بمشاركة ثمانين شابة من محافظات مختلفة. وكان هدف البرنامج صقل الشخصية وزيادة الخبرة للارتقاء بدور الشابة في المجتمع والبيت والمدرسة والجامعة.

ـ اعلن مهاجما المنتخب الوطني العراقي يونس محمود وعماد محمد اعتزال المسابقات الدولية مؤكدين ان قرارهما اعتزال اللعب مع اسود الرافدين قرار لا رجعة فيه.

قضية في دائرة الضوء

يعتبر التوثيق والتأرخة نشاطا بالغ الأهمية في الحفاظ على ثقافة الشعوب وإبقاء منجزاتها في المجالات المختلفة ماثلة ، متاحة في متناول الباحث والمهتم والجمهور بصفة عامة. ويغطي هذا المسعى مناحي الحياة بلا استثناء. ولأهمية هذا الفرع المعرفي تحرص الدول على إعداد كوادر مؤهلة لتأليف الموسوعات المتخصصة بحيث تأتي مستوفية كل المواصفات والمعايير الأكاديمية والبحثية.

وعادة ما تكون هذه المهمة عملا فرقيا تشارك فيه مجموعة من المختصين نظرا لجسامتها.

في العراق صدرت حديثا موسوعة مصورة توثق تاريخ لعبة كرة القدم على امتداد فترة تكاد تغطي قرنا كاملا، وبالتحديد من 1918 ولغاية 2009 ، أي 93 عاما.
مؤلفا الموسوعة هيثم فتح الله وعلي البدراوي


وشارك في تأليف الموسوعة الشاب علي فاضل البدراوي والمصور الرياضي هيثم فتح الله. وجاءت ثمرة مجهودهما مجلدا ضخما في ثلاثة اجزاء تقع في ما يربو على 1300 صفحة من القطع الكبير.

وتضم الموسوعة بين دفتيها ارشيفا مصورا لتاريخ الكرة العراقية بما في ذلك البطولات التي شارك فيها المنتخب الوطني العراقي على مدى عقود ونتائج مبارياته وأداء هدافيه واسماء لاعبيه في كل تشكيلة.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد التقت علي البدراوي الذي استعرض حصيلة جهده طيلة خمس سنوات في البحث عن مصادر والتحقق منها والوصول الى الوثائق المطلوبة قبل الشروع في كتابة النص وتدعيمه فوتوغرافيا بمساهمة المصور هيثم فتح الله وعدسات أخرى.

اثار سعر الموسوعة الكروية التي طُرحت للبيع مقابل 150 الف دينار للنسخة الواحدة تساؤلات عن جدوى مثل هذا الانجاز إذا كان متعذرا إيصاله الى اوسع دائرة ممكنة من الجمهور الرياضي والى الرياضيين انفسهم فضلا عن جميع المعنيين بتاريخ الكرة العراقية ومنهم الاعلاميون.

وإزاء هذه الكلفة الباهظة لاقتناء الموسوعة الكروية اقترح صاحبها علي البدراوي ان تتدخل الدولة وتحديدا وزارة الشباب والرياضة بدعم السعر وتخطي عزوف القراء عن شراء الموسوعة لا سيما وان المؤلفَين يريدان ان يكون معيارهما رد فعل المتلقي العراقي على موسوعة اللعبة الأوسع شعبية قبل التفكير في تأرخة لعبات اخرى بمشاريع موسوعية جديدة.

امين سر اتحاد الصحافة الرياضية عمار طاهر رحب بصدور الموسوعة الكروية ولكنه لفت الى ان المكتبة العراقية فقيرة بتاريخ الرياضة العراقية عموما ودعا كليات التربية البدنية الى تشجيع الطلاب على كتابة رسائل أكاديمية وبحوث تسهم في سد هذا النقص.

واقترح طاهر ان تنهض الجهات الرسمية مثل وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية بمسؤوليتها في كتابة تاريخ الرياضة العراقية وتكليف باحثين متخصصين للاضطلاع بهذه المهمة.

تقع موسوعة كرة القدم العراقية المصورة التي اعدها علي فاضل البدراوي مع المصور الرياضي هيثم فتح الله في 1344 صفحة تسندها مئات الصور الملونة وغير الملونة. وتأتي الموسوعة الجديدة بعد ست سنوات على نشر "موسوعة الكرة العراقية.... جكو.... جمولي وكرة القدم في العراق" من اعداد الصحفي والمؤرخ الرياضي ضياء المنشيء.

لقــــــاء

تأهل المنتخب العراقي برفع الأثقال للمعوقين الى منافسات برالمبياد لندن 2012 بعد ان اكتسح البطولة الدولية المفتوحة التي اختُتمت منافساتها في مدينة الحسين الرياضية في عمان مساء الاثنين الماضي. وحصد رباعو العراق من النساء والرجال 11 ميدالية منها 5 ميداليات ذهبية محطمين رقمين عالميين على الطريق الى هذه الانتصار المتميز.

مراسلة المشهد الرياضي في الاردن فائقة رسول سرحان التقت رئيس الاتحاد العراقي برفع الأثقال للمعوقين ونائب رئيس اللجنة البرالمبية العراقية عقيل حميد والرباع رسول كاظم الذي سجل رقما عالميا جديدا وعضو الاتحاد العراقي لرفع الاثقال حسن رضا صاحب اول انجاز يحققه المنتخب العراقي في هذه الرياضة. وتحدث جميعهم عن تطلعهم الى المشاركة في برالمبياد لندن 2012 ورفع اسم العراق في العاصمة البريطانية مثلما رفعوه قبل ثلاثة اعوام في بكين.

الرياضة في العالم

ـ دعا رئيس رابطة الأندية الاوروبية كارل هاينز رومينيغة الى ثورة تقودها الأندية الكروية ضد الفساد المتفشي في كرة القدم وطالب بأن تكون للرابطة التي يرأسها كلمة في عملية صنع القرار في الاتحاد الدولي "الفيفا".

وقال رومينيغة الذي يتولى ايضا منصب الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونيخ انه فقد الأمل بسبب الفساد المستشري في الفيفا وطالب القائمين على اللعبة الشعبية الأولى في العالم بأن يعلموا ان "هذا هو زمن الديمقراطية والشفافية والتوازن الصحيح في أسرة كرة القدم".

ـ قال رئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد لندن 2012 اللورد سبستيان كو ان خيار المشاركة في مراسم افتتاح الاولمبياد في 27 تموز 2012 ينبغي ان يُترك للرياضيين البريطانيين أنفسهم.

وكان كبير مدربي الفريق البريطاني تشارلس فان كوميني اثار سجالا حول حفل الافتتاح حين طالب باعفاء رياضيي العاب الساحة والميدان من الحضور لأن ذلك يمكن ان يؤثر سلبا على فرصهم في الفوز. ويصح الشيء نفسه على السباحين.

ـ دخل كايدل ايفنز التاريخ بوصفه أول استرالي يتوج بطل دورة فرنسا الدولية للدراجات منذ انطلاق هذه السباق الشهير قبل مئة وثمانية اعوام.

ـ احرز الصيني صن يانغ ابن التسعة عشر عاما لقبه العالمي الأول حين فاز بالميدالية الذهبية في سباق 800 متر سباحة حرة خلال منافسات بطولة العالم للسباحة في مدينة شنغهاي الصينية. وقال صن المرشح لتسيد سباحة المسافات الطويلة في العالم ان الفوز يمنحه ثقة أكبر لخوض المنافسات التالية في بطولة العالم والاستعداد لاولمبياد لندن 2012.

ـ اصدرت البرازيل مرسوما رئاسيا بتسمية ساحر الكرة واللؤلؤة السوداء بيليه سفيرا فخريا لمونديال 2014 الذي تستضيفه البرازيل. وقال بيليه في معرض التعليق على تسميته انها مسؤولية كبيرة ولا يسعه إلا قبول هذه الدعوة من رئيسة بلاده ديلما فانا روسيف.
XS
SM
MD
LG