روابط للدخول

مشروع ترقيم المواشي في إقليم كوردستان


من حملة تطعيم المواشي في دهوك

من حملة تطعيم المواشي في دهوك

قدمت مديرية بيطرة دهوك قبل نحو عام مقترحا الى وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في حكومة إقليم كوردستان يخص ترقيم المواشي.

اشار الدكتور ديار طيب مدير بيطرة دهوك في حديث خاص باذاعة العراق الحران حكومة الاقليم شكلت لجان لمتابعة هذا الموضوع "وقامت الجهات المعنية في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في الأقليم بالخطوات الأولية للبدء بترقيم الأغنام والماعز والابقار وذلك بهدف السيطرة على المواشي الداخلة الى الإقليم ومتابعتها صحيا وإنتاجيا".

واكد الدكتور ديار أهمية القيام هذا المشروع الوطني لانه يرتبط بالجانب الاقتصادي أيضا لأن منظمتي الصحة العالمية والتجارة العالمية أصبحتا تعتمدان كثيرا على هذا التعريف في تحديد مدى صحة المنتوجات الحيوانية، واضاف "هذا الموضوع يربط مباشرة بصحة وسلامة الإنسان وجودة الإنتاج الحيواني وهو في الوقت نفسه دليل على تطور الخدمات البيطرية".

إلى ذلك اوضح الطبيب البيطري محمد أكرم ان صعوبات كثيرة قد تواجههم خلال تنفيذ المشروع إذ قد يمتنع بعض مربي المواشي عن التصريح بالاعداد الحقيقية لماشيتهم او التهرب من تسجيلها لذا "ينبغي إرشاد الفلاحين وتوعيتهم بأهمية هذا المشروع ومردوداته الاقتصادية والصحية وعلينا البدء بالمشاريع الصغيرة ثم الانتقال الى المشاريع الكبيرة".

يذكر ان وزارة الزراعة في الحكومة الا تحادية بدات هذا العام بحملة وطنية شاملة لترقيم المواشي في العراق.
XS
SM
MD
LG