روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان اطراف المعارضة لها مواقف مختلفة من بيان حزبي السلطة بخصوص المفاوضات معها.

واضافت الصحيفة ان الاتحاد الاسلامي المعارض يرى ان بيان حزبي السلطة ايجابي فيما تقول الجماعة الاسلامية ان على حزبي السلطة تنفيذ مطالب المعارضة.

ونقلت الصحيفة عن محمد توفيق رحيم المتحدث باسم حركة التغيير قوله ان لا جديد في البيان يمكن ان يوحي بتجديد المباحثات ولذلك فانه يعتبره غير ايجابي.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة شروع وزارة الصحة باتخاذ اجراءات لمنع انتشار مرض الايدز.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة في الاقليم خالص قادر قوله ان هناك 19 حامل لمرض الايدز في الاقليم وان اربعة منهم قد ماتوا لحد الان فيما يخضع البقية للرعاية الطبية والمراقبة.

واضاف قادر ان هناك مخاطر من امكانية انتشار المرض في الاقليم ولذلك فان الوزارة وضعت خططا جديدة بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني لمنع انتشار المرض والعمل على زيادة التوعية الصحية والتوجيه الى سبل التشخيص وعمليات الاحصاء والحصر الطبية.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان السلع والسيارات اليابانية الملوثة بالسموم النووية نتيجة حادثة المفاعل النووي الياباني قد بدأت بدخول اسواق العراق واقليم كردستان عن طريق الموانئ ومنافذ التصدير الاخرى.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان لجنة الاصلاح التي شكلتها رئاسة الاقليم تحقق الان في هذه المسألة وانها تحذر المواطنين في اقليم كردستان من احتمال دخول قسم من هذه السلع والسيارات الى اسواق الاقليم.

واضافت الصحيفة ان السلع تشمل اطارات فوكوشيما الملوثة وادوات كهربائية منزلية.

وكتبت الصحيفة ايضا ان جهودا تبذل من اجل اعادة قوات البيشمركة الى مناطق السعدية وجلولاء بغية ايقاف هجرة العوائل الكردية من اهالي المنطقتين نتيجة التهديدات والاعمال الارهابية لعناصر القاعدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اداريين في ناحيتي السعدية وجلولاء قولهم ان المخاطر قائمة على حياة ومعيشة العوائل الكردية في الناحيتين وقراهما.

ونقلت الصحيفة عن محمود سنكاوي مسؤول القوة 70 التابعة لوزارة البيشمركة ان قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها تتواجد ضمن اطار القوات المشتركة التي تضم ايضا القوات الامريكية والجيش العراقي وان تواجدها داخل المدن قليل.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان وزارة الزراعة في حكومة اقليم كردستان تعتزم القيام بتعداد شامل للثروة الحيوانية في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان الهدف من الاحصاء هو توفير المزيد من المعلومات والاستفادة منها في حال انتشار الامراض بين الحيوانات.

ونقلت الصحيفة عن عباس عبدي مدير عام الثروة الحيوانية في الوزارة ان الوزارة ارسلت فريقا خاصا الى خارج البلاد من اجل تلقي دورة خاصة بالاحصاء وان الفريق يعكف الان على تهيئة الاستعدادات الضرورية بالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية وان الشروع في تنفيذ الاحصاء سيبدأ بعد تصديق الميزانية الخاصة به.

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن مؤيد طيب المتحدث باسم ائنتلاف الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي ان الائتلاف اعلن رسميا انه لن يصوت على سحب الثقة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لان الائتلاف الكردستاني غير مقتنع بالحجج التي سيقت لسحب الثقة منها، واشار طيب الى ان المفوضية لم يبق لها سوى اشهر لنهاية مدتها حيث سيجري التصويت في مجلس النواب على تشكيلة جديدة للمفوضية.

قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG