روابط للدخول

قراءة في صحف صادرةفي بغداد


نشرت صحيفة العالم رأي مصدر مطلع في التحالف الوطني دون الكشف عن اسمه بأن واشنطن تدفع الكويت إلى التصعيد في ملف "ميناء مبارك"، من أجل مزيد من الضغوط على بغداد كي توافق على إبقاء قوة عسكرية أميركية في البلاد.

فيما اشارت صحيفة المدى الى ان بعض المراقبين اجمعوا على أن حديث الحكومة جاء متأخراً لاسيما وان "كتائب حزب الله العراق" سبقت الجميع بتهديدها الجانب الكويتي بوقف العمل. وفي تصريح للصحيفة لفت النائب عن دولة القانون جواد البزوني الى أن مظاهر الاحتقان في البصرة وباقي المدن العراقية في ارتفاع خصوصاً مع تكرر الاعتداءات على الصيادين وبناء المفاعل النووي، والتجاوز على الآبار النفطية، ما أثار سخطا شعبيا قد يحول البصرة أو أي مدن حدودية إلى ما يشبه بـ"جنوب لبنان"، مشيراً البزوني الى ان ضعف ردود فعل الحكومة حول ميناء مبارك قد شجع ظهور الميليشيات.

اما الصباح الجديد فنقلت عن صحيفة لوس انجلس تايمز الاميركية خبراً عن حصول التيار الصدري على عفو شمل ما لا يقل عن 50 سجيناً متهمين بجرائم منها قتل واختطاف وكذلك القيام بهجمات على القوات الاميركية، لتعدها استعراضاً لقوة التيار المتنامية في العراق، في وقت يتضاءل فيه التأثير الاميركي. كما نقلت الصباح الجديد عن الصحيفة الامريكية ان لا احد يعرف بهذا العفو الممنوح من الرئيس طالباني استجابة لطلب من نوري المالكي، سوى البعض من المسؤولين العراقيين.

في سياق آخر .. كان دخول كمية من الاطارات اليابانية الملوثة بالاشعاع النووي الى الاسواق قد اثار الرعب لدى تجار محليين واصحاب محال لبيع الاطارات. مستغربين في احاديث لهم مع صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية غياب دور السيطرة النوعية والرقابة الحكومية بمنع دخول مثل هذه المواد الخطرة. في حين القت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي بالمسؤولية على عاتق الحكومة بان الشحنة دخلت الى العراق خلال مدة السماح التي مددها مجلس الوزراء في وقت سابق.

اما جريدة الصباح من جهتها تابعت احتجاج 20 شركة تجارية عراقية في الامارات المتحدة ضد اجراءات جهاز التقييس والسيطرة النوعية التي تسببت بتكدس الشحنات التجارية في المنافذ الحدودية. لتقرر تلك الشركات تغيير وجهة دخول شحناتها الى منافذ اقليم كردستان.

قراءة في صحف صادرةفي بغداد
XS
SM
MD
LG