روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان تحركات سياسية تجري الان في منطقة بهدينان ومحافظة دهوك على خلفية اقتراب موعد اجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم.

واضافت الصحيفة ان من المنتظر وبالتزامن مع التحركات السياسية في المنطقة ان تظهر الى الوجود حركة سياسية جديدة في محافظة دهوك وانها ستنافس الحزب الديمقراطي المتنفذ في المنطقة على مقاعد مجلس المحافظة. ونقلت الصحيفة عن مراقبين سياسيين في المنطقة اعتقادهم ان ظهور هذه الحركة قريب وانها ستكون قوة معارضة فعالة في المنطقة

هاولاتي وفي خبر اخر قالت ان الادعاء العام في منطقة كرميان يشك في ان هناك حالة فساد مالي كبيرة في معبر برويز خان الحدودي وانه سجل دعوى قانونية بهذا الصدد لكن اي من محاكم كرميان وخانقين لا تستلم هذه الشكوى.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الادعاء العام في كرميان عطا حمه صالح قوله ان الادعاء العام وجه الشكوى اولا الى محكمة كلار ولكن المحكمة قامت بارسالها الى محكمة تحقيق خانقين، وان محكمة تحقيق خانقين ارسلت الشكوى الى محمكة اربيل من اجل تحديد المحكمة الخاصة للنظر في هذه الدعوى والتحقيق فيها.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان غرف عمليات خاصة باعتقال المطلوبين للعدالة ستشكل في محافظات الاقليم من اجل تنفيذ اوامر الاعتقال بحق المطلوبين.

واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم وجه كلا من وزارتي البيشمركة والداخلية بتشكيل غرف عمليات خاصة بالامر، ونقلت الصحيفة عن اللواء جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة ان غرفة تمثل الوزارتين ستشكل وهي ستعمل بشكل قانوني ووفقا للاوامر القضائية باعتقال المطلوبين من المسؤولين الحكوميين والحزبيين والشخصيات الاخرى الذين لا يسلمون انفسهم الى العدالة.

وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان اكثر من الفين وخمسمئة عائلة من الرعاة والفلاحين قد هجروا مناطقهم التي تقع على الحدود مع ايران.

واضافت الصحيفة ان ايران كثفت منذ 15 يوما قصفها لمناطق واسعة على الحدود وداخل العمق مما تسبب في تهجير هذا العدد من العوائل. ونقلت الصحيفة عن عبد الله حمد مختار الرعاة في سفح سكران قوله ان اكثر من 30 الف رأس ماشية قد حرمت من مناطق رعيها وان مئات الهكتارات من الاراضي قد انتهت مدة زراعتها وان القصف تسبب في قتل العشرات من الماشية.


هولير نقلت عن مريوان نقشبندي مدير الاعلام في وزارة الاوقاف في اقليم كردستان قوله ان كثرة الطلبات العراقية للحج وعدم قدرة اللجنة العليا للحج العراقية على تنظيم مواعيد الطائرات فان السعودية وحرصا منها ايضا على تخفيف الضغط على مطاراتها ارتأت ان يكون قدوم اغلب الحجاج العراقيين وحجاج الاقليم عبر البر، واضاف ان القرار السعودي اذا جرى تنفيذه فانه يصبح لزاما على حجاج الاقليم قطع مسافة 40 ساعة بالسيارات عبر محافظات العراق وصحراء عرعر وغرب السعودية للوصول الى مكة والمدينة.

قراءة في صحف كردية
XS
SM
MD
LG