روابط للدخول

خطة لحماية حقوق الانسان في اقليم كردستان


انطلقت في اربيل اعمال المؤتمر الاقليمي لاعداد مسودة خطة عمل لحماية حقوق الانسان في اقليم كردستان العراق.

ويعقد المؤتمر برعاية رئاسة الاقليم بالتعاون مع مكتب حقوق الانسان التابع لمكتب بعثة الامم المتحدة في الاقليم وبمشاركة ممثلي البرلمان والحكومة ومنظمات المجتمع المدني.

ويبحث المشاركون في المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين اعداد خطة خاصة باقليم كردستان بموجب التوصيات التي صدرت عن مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة.

الدكتور كاوه محمود وزير الثقافة والرياضة والشباب والمتحدث باسم حكومة الاقليم، الذي مثّل رئيس حكومة الاقليم الدكتور برهم صالح قال في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان هذا المؤتمر جزء من مهمتنا في حكومة اقليم كردستان لدعم ملف حقوق الانسان والتعامل معه والخطوات العملية لن تبدا بمجرد عقد هذا المؤتمر وانما بدأنا الخطوات الفعلية خلال السنوات المنصرمة من خلال تشريع القوانين وحققنا النجاحات ومع هذا لانقول انه لاتوجد تجاوزات ولكن سياسة حكومة الاقليم منح هذه التجاوزات".

الى ذلك اكد هوشيار مالو من المنظمة الكردية لمراقبة حقوق الانسان"نحن نعتقد ان هذا المؤتمر مهم جدا وحيوي خاصة انه يستند على توصيات التي خرجت من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة واعتقد انه خلال هذين اليومين سوف نعمل على وضع خطط على مستوى الاقليم".

واشار مالو "وضعنا محاور رئيسية لتحسين وضع حقوق الانسان ويشمل سيادة القانون وحرية التعبير وحقوق المرأة والطفل والسجناء والنازحين والمهمشين وفي نهاية المؤتمر نتوقع الخروج بخطة عمل واقعية ومحددة وقابلة للقياس وتكون محددة بجدول زمني".

اما سركول قرداغي عضو لجنة حقوق الانسان في برلمان كردستان العراق فاشارت في حديثها لاذاعة العراق الحر الى ان "برلمان كردستان مجموعة تشريعات في مجال حقوق الانسان واعتقد ان القانون الخاص بحق تعويض المحتجزين وهو قانون ضروري ويساعد في تعزيز حقوق المتهم وكذلك قانون مواجهة العنف الاسري في كردستان ويساعد في تقليل العنف ضد المرأة وهناك قوانين صدرت في دورات سابقة وكلها تساهم في تعزيز حقوق الانسان".

وتصدر المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان بين فترة واخرى تقارير عن حدوث خروقات في مجال حقوق الانسان في الاقليم، ازاد ملا فندي مستشار رئيس الاقليم الذي شارك في المؤتمر، قال "نحن نتابع بجدية كل التقاري الدولية التي تصدر عن حقوق الانسان في كردستان وكان هناك جواب لهذه التقارير وليست كلها دقيقة".

التفاصيل في الملف الصوتي:

خطة لحماية حقوق الانسان في اقليم كردستان
XS
SM
MD
LG