روابط للدخول

تأجيل إجتماع قادة الكتل السياسية الى الخميس


جانب من إجتماع أربيل

جانب من إجتماع أربيل

تم إرجاء انعقاد الاجتماع الثاني المرتقب للقادة السياسيين العراقيين الذي كان من المؤمل أن يحتضنه منزل رئيس الجمهورية جلال طالباني مساء الاثنين ببغداد والرامي إلى محاولة حل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ أشهر عبر وضع بنود اتفاق اربيل موضع التنفيذ.غير أن الاجتماع الذي تم عقده يوم الاثنين اقتصر على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء نوري المالكي.

القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي قال لإذاعة العراق الحر" إن استمرار الأجواء المتشنجة بين القادة السياسيين هو ما تسبب فيي تأجيل عقد الاجتماع" وأضاف أن "إعادة تفعيل عمل اللجان المشتركة الذي خرج به الاجتماع الأول قبل ما يزيد عن أسبوعين لم يفض إلى حسم أي من الملفات العالقة بين القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون بل أدى إلى العكس حيث لوحظ تصلب أكبر في المواقف إزاء مطالب كل من الكتلتين مما زاد الوضع تعقيدا، حسب قوله.

الناطقة باسم القائمة العراقية الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي النائبة ميسون الدملوجي أكدت من جانبها أن سبب عدم انعقاد الاجتماع المتقدم ذكره هو "عدم إبلاغ قادة القائمة بموعد انعقاده في الأصل" منوهة إلى وجود حراك سياسي بعد التوقف الكامل لعمل اللجان المشتركة بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية ورجحت الدملوجي ان يسفر هذا الحراك عن عقد اجتماع القادة السياسيين خلال المدى القريب جدا.

الدملوجي أشارت في هذا السياق إلى أن ابرز الملفات في قائمة أولويات العراقية وهي ملفات تعتزم القائمة حسمها خلال الاجتماع المرتقب تتمثل في المسائل التالية وهي: مجلس السياسات الستراتيجية والحقائب الأمنية والتوازن في إدارة مؤسسات الدولة والنظام الداخلي لمجلس الوزراء.

القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان قال إن موعد اجتماع القادة حدد بيوم الخميس المقبل مع انه لا توجد حتى الآن رؤية واضحة لما سيسفر عنه من نتائج، حسب قوله.

المحلل السياسي ابراهيم الصميدعي شدد على أن الوضع السياسي الراهن" وصل الى حد من التأزم لم تعد تنفع معه أي وساطات أو لجان مشتركة بين دولة القانون والعراقية" مبينا أن الحل الوحيد يكمن في" أن يجلس كل من نوري المالكي وأياد علاوي إلى طاولة حوار تجمع بينهما مباشرة ليحسموا خلافاتهما دون أي تدخلات من أي طرف"، حسب رأيه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
تأجيل إجتماع قادة الكتل السياسية الى الخميس
XS
SM
MD
LG