روابط للدخول

مسؤولون محليون يدعون الى تشكيل إقليم البصرة


إجتماع لمجلس محافظة البصرة

إجتماع لمجلس محافظة البصرة

بالرغم من تحفظ رئيس الوزراء نوري المالكي على مشاريع تكوين الاقاليم، الا ان بعض أعضاء ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها أبدوا رغبتهم بجعل محافظة البصرة اقليماً، ومنهم النائب جواد البزوني الذي قال في حديث لـ"إذاعة العراق الحر"، إن تشكيل اقليم البصرة سوف يعالج الكثير من المشاكل التي فشلت الحكومة المركزية بحلها.

بدوره، أبدى النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور الكنعان تأييده لتحويل المحافظة الى اقليم، كما شدد على أهمية تنفيذ حملة لتعريف المواطنين بتجارب الدول المتقدمة ذات الأنظمة الفدرالية.

الى ذلك إعتبر قائمقام قضاء الزبير عباس رشم ان الدعوة لتشكيل اقليم البصرة مغامرة سياسية ليست مضمونة النتائج، ودعا الى شطر البصرة الى محافظتين من خلال تحويل قضاء الزبير الذي تشكل مساحته أكثر من 50% من اجمالي مساحة المحافظة الى محافظة مستقلة إدارياً عن البصرة.

من جهته، اعترض رئيس مجلس محافظة البصرة جبار أمين جابر على الدعوة التي اطلقها قائمقام قضاء الزبير، وشدد على انها ليست دستورية بخلاف مشاريع تكوين الاقاليم، لكنه أشار الى أن مشروع تأسيس اقليم البصرة يواجه الكثير من التحديات السياسية، ابرزها عدم موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وكان مجلس المحافظة قدم بعد منتصف العام الماضي طلبا الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء يدعو فيه الى اجراء استفتاء جماهيري على مشروع تشكيل اقليم البصرة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
مسؤولون محليون يدعون الى تشكيل إقليم البصرة
XS
SM
MD
LG