روابط للدخول

صحيفة كردية: إستقطاع 10% من رواتب كبار المسؤولين


قالت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان الزعيمين جلال طالباني ومسعود بارزاني والمكتبين السياسيين لحزبيهما شرعا في التباحث حول تغيير رئيس الحكومة ونائب رئيس الاقليم. وتشير المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة ان طالباني مع سحب المنصب من برهم صالح وتسليمه الى الحزب الديمقراطي الكردستاني وانه يجب تعيين نائب لرئيس اقليم كردستان ارضاء للاتحاد الوطني، واضافت الصحيفة ان طالباني ينوي سحب برهم صالح الى بغداد من اجل تقوية موقع الكرد هناك، وان بارزاني يفضل ان يكون نائبه من الاتحاد الوطني برهم صالح او عدنان مفتي، وانه لا يتفق مع تعيين كوسرت رسول علي في هذا المنصب. واشارت الصحيفة الى ان عدداً من اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سيرشحون لشغل هذا المنصب بينهم الملا بختيار وعماد احمد وقادر حمه جان.

وذكرت صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة ان القنصل البريطاني في اقليم كردستان يقف ضد قصف ايران للمناطق الحدودية. واضافت الصحيفة ان استمرار ايران بقصف هذه المناطق بدأ يحرّك الموقف الدولي ضدها. ونقلت الصحيفة عن القنصل البريطاني العام في الاقليم كريس باورز ان بلاده تقف بالضد من قصف اي دولة لاراضي دولة اخرى وانتهاك سيادتها والتسبب في تشريد مواطنيها وهي تدين مثل هذه الاعمال بشدة، واضاف باورز ان بلاده ستعمل في الامم المتحدة على اعلان موقفها الرسمي هذا واكد القنصل البريطاني ان بلاده حذرت ايران من ان ما تفعله ضد القوانين الدولية، مضيفاً ان علاقة بلاده بايران غير جيدة ولا تسمح بابلاغها قلق بلاده مما يجري مباشرة وانها ستبلغ ايران ذلك عبر وسائل اخرى.

وتناولت الصحيفة ايضا تهديد الصحفيين التابعين لاحزاب المعارضة بالانسحاب من نقابة صحفيي كردستان، وقالت ان الاحتجاج على نتائج المؤتمر الثالث لنقابة صحفيي كردستان في تزايد وان صحفيي المعارضة سيعلقون عضويتهم في النقابة ويطالبون باعادة النظر في هيكلية النقابة. ونقلت الصحيفة عن بيستون زاليي عضو المؤتمر عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان شرعية المؤتمر موضع تساؤل الان مثلما كانت النقابة سابقا موضع تساؤل وانها لم تكن مهنية ولم تتمكن من الدفاع عن الصحفيين، فيما قال انور حسين عضو مجلس النقابة الجديد للصحيفة ان المؤتمر قد انتهى وان اي حديث عنه غير شرعي وغير قانوني.

صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية كتبت ان الحكومة ستقوم باستقطاع 10% من رواتب اكثر من ألف مسؤول حكومي كبير وفقا للقرار الذي اتخذ اثناء مناقشة ميزانية العام الحالي. واضافت الصحيفة ان الاستقطاع سيشمل رواتب الوزراء ووكلاء الوزراء والقضاة والبرلمانيين والمدعين العامين اضافة الى استقطاع رواتب المسؤولين المحالين على التقاعد بدرجات خاصة والذين يبلغ عددهم 952 شخصا بينهم 163 وزير و96 وكيل وزارة و506 مدراء عامون و217 مستشارا. ونقلت الصحيفة عن محمد القرداغي سكرتير مجلس الوزراء قوله ان القرار سينفذ اعتبارا من هذا الشهر.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان لجان شكلت في عموم مدن الاقليم لمراقبة الاسواق من دكاكين وسوبرماركتات استعدادا لشهر رمضان المبارك ولمنع بعض التجار من تسريب الاغذية والسلع المنتهية الصلاحية الى السوق لبيعها. ونقلت الصحيفة عن بيشرو فايق خوارحم مدير الرقابة التجارية قوله ان مديريته مستمرة في عملها الرقابي لكنها تكثف عادة عن اقتراب المناسبات الدينية والوطنية بسبب ازدياد حركة السوق والشراء وبالتالي ازدياد المخاوف من تسريب السلع التالف الى السوق وبيعها على المواطنين.
XS
SM
MD
LG