روابط للدخول

شيوخ عشائر يرفضون إنشاء إقليم الأنبار


شيوخ العشائر العراقية في مؤتمرهم في الانبار

شيوخ العشائر العراقية في مؤتمرهم في الانبار

احتضنت مدينة الرمادي مؤتمراً عشائرياً موسعاً لرفض فكرة انشاء ما سمي بـ"اقليم السُنّة" او "اقليم الغربية"، بعد ان اصبحت فكرة انشاء اقليم الانبار تشغل بال سياسييه واناسه العاديين، عندما طرح سياسيون عراقيون مسالة التوجه نحو تأسيس مثل تلك الاقاليم بسبب ما وصفوه بالتهميش الذي يشعر به أهالي بعض محافظات البلاد، واثار مثل هذا الطرح حفيظة عدد من سكنة تلك المحافظات، لكنه أسعد اخرين في الوقت نفسه.

ويقول الشيخ عاشور جبر ان اكثر الحاضرين في المؤتمر الذين وصل عددهم الى نحو 300 من شيوخ العشائر من مختلف انحاء العراق، يرفضون رفضاً قاطعاً فكرة الاقاليم بشكل عام، وقال ان من يطالب بإنشاء الاقاليم لا يمثل المواطنين البسطاء وابناء العشائر، على حد تعبيره .
شيوخ عشائر في مؤتمر الأنبار

من جهته إنتقد امير قبائل ربيعة سالم الضباب قيام عدد من الدول المجاورة بالتجاوز على حدود العراق متسائلا عن سبب سكوت الحكومة عن مثل هذه التجاوزات وفتحها في الوقت نفسه ابوابا لتقسيم البلاد، بحسب قوله .

وتضمن البيان الختامي للمؤتمر الذي القاه احد شيوخ العشائر عدة مطالب، تمثل اهمها في المطالبة بخروج القوات الاميركية في موعدها المحدد، وعدم السماح للحكومة بتجديد فترة بقاء تلك القوات على الاراضي العراقية، فضلاً عن رفض شيوخ العشائر تقسيم البلاد تحت اي سبب كان، ووقف قرار اعدام وزير الدفاع السابق وعدد من الضباط الاخرين.

من جهته قال المسؤول الاعلامي بمحافظة الانبار محمد فتحي ان الادارة المحلية للمحافظة طالبت الحكومة المركزية ورئيس الجمهورية بتنفيذ عدة امور؛ منها اعطاء صلاحيات اوسع للادارة المحلية وتوزيع الثروات على المحافظات بحسب النسبة السكانية.
وقال فتحي خلال قراءته بيان صادر عن مجلس محافظة الانبار ان المجلس طالب ايضا بفتح باب التعيينات في المؤسسات العسكرية، والغاء قانون اجتثاث البعث، فضلاً عن مطالب اخرى مثل التأكيد على اهمية البدء بانشاء مطار الحبانية المدني، ومصفى نفطي داخل الحدود الادارية لمحافظة الانبار.

واشار فتحي في نهاية البيانالى ان من يعترض هذه المطالب لا يريد الخير لهذه المحافظة الامر الذي عدّه مراقبون تهديداً بالمطالبة بانشاء اقليم الانبار من قبل الادارة المحلية.

يشار الى ان حالة من التوتر المشوب بالحذر تسود شوارع محافظة الانبار بسبب تضارب الاراء حول فكرة انشاء اقليم المحافظة وسط انتشار امني مكثف خوفاً من تطور اي امر قد يؤدي الى نتائج سلبية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
شيوخ عشائر يرفضون إنشاء إقليم الأنبار
XS
SM
MD
LG