روابط للدخول

صحيفة كردية: حزبا السلطة يسعيان الى الحوار مع أحزاب المعارضة


قالت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان ايران مستمرة في قصف المناطق الحدودية للاقليم، وان حرس الثورة الايراني قام بابلاغ الرعاة واصحاب المواشي في منطقة سيدكان بضرورة اخلاء المناطق الجبلية خلال 75 ساعة. واضافت الصحيفة ان الحرس الثوري سيقوم بعد انقضاء المهلة بقصف هذه المناطق بالمدفعية. ونقلت الصحيفة عن مصادر ان الجيش الايراني اسس عشرة مواقع عسكرية تدعمها اسلحة ثقيلة ودبابات على مناطق دولي ميدان وئاكو خنير.

وتذكر صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان وزارة الثقافة والشباب في اقليم كردستان تعكف على اعداد مشروع من اجل اعادة النظر في مساعدات وميزانيات وسائل الاعلام. ونقلت الصحيفة عن كاوة محمود وزير الثقافة قوله ان المشروع يهدف الى جعل هذه المساعدات والميزانيات بشكل اكثر شفافية ووضوح. وان احد المعايير المعتمدة هو الرقابة على هذه المؤسسات، وان تفاصيل المشروع سوف تعلن اذا ما وافق مجلس الوزراء عليه. واكد الوزير ان المشروع سيقدم هذه المساعدات بوضوح وشفافية وبنفس المعايير دون تمييز بين المؤسسات الاعلامية. واضافت الصحيفة ان مجلس الوزراء كان قد اوقف في وقت سابق الميزانيات التي كانت تقدمها الحكومة للمؤسسات الاعلامية كمساعدات.

وكتبت الصحيفة في خبر آخر ان الانباء تشير الى ان ايران أعادت اطلاق مياه نهر الوند لكن مياه النهر لم تصل بعد الى الاراضي العراقية. واضافت الصحيفة ان قطع مياه النهر من قبل ايران دفع المواطنين في خانقين والمنظمات الانسانية الى الاحتجاج وقطع الطريق امام الزوار الايرانيين الى العتبات المقدسة من معبر المنذرية الحدودي المحاذي لخانقين. ونقلت الصحيفة عن سلام عبد الله المشرف على لجنة "من اجل الوند" التي اشرفت على تنظيم الاحتجاجات قوله ان المياه قد اطلقت في النهر حسب معلومات حصلوا عليها وان المياه لم تصل بعد الى داخل الاراضي العراقية، وان اللجنة مستمر في ممارسة ضغوطها حتى تدخل المياه الاراضي العراقية.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت عدم تمثيل النساء في مجلس نقابة صحفيي كردستان الجديد. وان المجلس المؤلف من 11 عضوا لم يضم صحفية واحدة .. ونقلت الصحيفة عن حسيبة ابراهيم عضوة المؤتمر الثالث للنقابة الذي عقد في 21 من هذا الشهر اسفها للتراجع الذي حصل، بعد أن كانت المرأة ممثلةً بعضوة واحدة في المجلس السابق، لكنها لم تمثل في المجلس الجديد. واضافت ابراهيم ان العضوات الـ 24 في المؤتمر اتفقن على كتابة مذكرة سلمت الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر من اجل ان تحظى المرأة بموقع في مراكز القرار في النقابة، لكن اللجنة التحضيرية اهملت المذكرة وحولتها الى المجلس الجديد ليتخذ قراره فيها.

وأفادت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق بان المكتبين السياسيين لحزبي السلطة أقرّا في اجتماع (الأحد) ان اسباب تعليق احزاب المعارضة الاجتماعات مع احزاب السلطة قابلة للحل وان من الضروري استمرار الحوار. واضافت الصحيفة ان المكتبين السياسيين أعربا عن اعتقادهما ان الوضع الذي يمر به اقليم كردستان يتطلب البحث عن انسب الوسائل من اجل حل المشكلات القائمة. كما اعرب الاجتماع عن رفض الحزبين للقصف الايراني للمناطق الحدودية داخل الاقليم، ودعيا الى الالتزام بالسياسة الدولية واحترام سيادة الاراضي العراقي واقليم كردستان.
صحيفة كردية: حزبا السلطة يسعيان الى الحوار مع أحزاب المعارضة
XS
SM
MD
LG