روابط للدخول

البرلمان يتهيأ لإقرار قانون إعادة إعمار البنى التحتية


مشروع لإصلاح شبكة أنابيب مياه في كربلاء

مشروع لإصلاح شبكة أنابيب مياه في كربلاء

اعلنت اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي عن قرب اقرار مشروع قانون اعادة اعمار البنى التحتية وتطوير القطاعات الخدمية الذي أقرته الحكومة العراقية قبل نحو عامين وخصصت له 70 مليار دولار، الا انه لم يمرر في الدورة البرلمانية السابقة وتسبب في حصول الكثير من الجدل داخل البرلمان.

وقالت عضوة اللجنة النائبة ناهدة الدايني ان الاسبوع الحالي سيشهد اقرار القانون الذي خصص له مبلغ 37 مليار دولار، منها مليار دولار لمشاريع اسكان الفقراء، مضيفة ان البرلمان عازم على تمرير هذا القانون باسرع وقت لاهميته القصوى للبلاد.
واعربت الدايني في حديث لاذاعة العراق الحر عن اسفها لتنزيل المبالغ المخصصة في قانون اعمار البنى التحتية الى النصف تقريباً، مضيفة ان الــ37 مليار دولار ستصرف خلال السنة الحالية على مشاريع السكن والزراعة والنقل ومشاريع الماء والصرف الصحي، كما اكدت ان السنة المقبلة ستشهد تخصيص مبالغ اكبر لمشاريع البنى التحتية.

من جهته قلل الخبير الاقتصادي هلال الطحان من اهمية اقرار قانون اعادة اعمار البنى التحتية، مالم ترافقه رؤية واضحة لكيفية توفير الاموال اللازمة لتنفيذ المشاريع.
ولفت الطحان الى صعوبة مهمة الحكومة في توفير المبالغ المخصصة لمشاريع اعادة الاعمار، محذراً اياها في الوقت نفسه من خطورة الاقتراض من البنك المركزي لان ذلك سيضر بقيمة العملة العراقية، ودعا الحكومة الى توفير المبالغ اللازمة لاعادة اعمار البنى التحيتية عن طريق القروض الميسرة من المنظمات الدولية او الدول الصديقة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
البرلمان يتهيأ لإقرار قانون إعادة إعمار البنى التحتية
XS
SM
MD
LG